قالت الأنباء الواردة من العراق ان بغداد سوف تستأنف صادراتها النفطية خلال الساعات القليلة المقبلة.
ونقلت وكالة الصحافة الفرنسية عن مصدر صناعي في ميناء البكر العراقي على الخليج اليوم الثلاثاء ان العراق سيستأنف في "الساعات المقبلة" تصدير نفطه المتوقف منذ خمسة اسابيع.
وكان السفير العراقي لدى الامم المتحدة محمد الدوري قد اعلن امس ان العراق سيستأنف خلال الايام المقبلة صادراته النفطية المعلقة منذ الرابع من حزيران/يونيو بعد الاتفاق على تمديد برنامج "النفط مقابل الغذاء" لمدة 150 يوما.
وردا على سؤال حول ما اذا كان يتوقع استئنافا سريعا للصادرات النفطية العراقية، اجاب الدبلوماسي العراقي "اعتقد ذلك، بالتأكيد".
واضاف "سيعود كل شيء الى طبيعته وامل ان يكون في اسرع وقت ممكن، ربما غدا وربما بعد يومين" ولكن هذا الامر يتوقف على التقنيين المكلفين اعادة تشغيل المنشآت النفطية.
وكانت الامم المتحدة قد اعلنت انها انهت والعراق بعد ظهر الاثنين صيغة اتفاقهما حول تمديد العمل ببرنامج "النفط مقابل الغذاء" لمدة 150 يوما اعتبارا من الرابع من تموز/يوليو.
وقال المتحدث فريد ايكهارد "تم تبادل رسائل بين العراق والامم المتحدة" حول تمديد برنامج "النفط مقابل الغذاء" لمدة 150 يوما اعتبارا من الرابع من تموز/يوليو.
واوضح السفير العراقي لدى الامم المتحدة ان تبادل الرسائل يتيح "استئناف الامور كما كانت سابقا".
واشار الى ان العراق "سيواصل النضال حتى التخلي النهائي" عن المشروع الاميركي البريطاني الذي حظي بدعم فرنسا والصين. واكد "انها مسألة استقلال وطني"—(البوابة)—(مصادر متعددة)