أعلن ناطق عسكري عراقي اليوم الثلاثاء في بغداد أن الجيش العراقي أطلق اليوم صواريخ ارض جو على مقاتلات أميركية وبريطانية كانت تحلق فوق شمال العراق وجنوبه واجبرها على الفرار.
وأوضح الناطق الذي أوردت تصريحه وكالة الأنباء العراقية الرسمية أن "تشكيلات معادية قادمة من الأجواء السعودية والكويتية قامت ب 24 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات البصرة وميسان وذي قار والمثنى والقادسية والنجف وواسط وكربلاء " جنوب العراق.
وأضاف أن "القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت لها وأجبرتها على الفرار إلى قواعدها في السعودية والكويت".
وتابع الناطق العسكري العراقي ان "ثمانية تشكيلات معادية قادمة من الأجواء التركية تساندها طائرة اواكس من داخل الأجواء التركية قامت ب 16 طلعة جوية مسلحة فوق مناطق بمحافظات دهوك واربيل ونينوى" شمال العراق .
وأشار أيضا إلى أن "القوة الصاروخية والمقاومات الأرضية العراقية تصدت لها وأجبرتها على الفرار إلى قواعدها في تركيا".
وأكد الناطق أن "مجموع الطلعات الجوية للطائرات الأميركية والبريطانية فوق شمال العراق وجنوبه بات 23769 طلعة جوية مسلحة منذ عملية ( ثعلب الصحراء ) الأميركية البريطانية ضد العراق في كانون الأول/ديسمبر 1998".
ومنذ ذلك التاريخ ، تدور مواجهات شبه يومية بين العراق والطيران الأميركي والبريطاني الذي يتولى مراقبة منطقتي الحظر الجوي في شمال العراق وجنوبه. ولا تعترف بغداد بمنطقتي الحظر الجوي اللتين لم يصدر بشأنهما أي قرار دولي—(أ.ف.ب)