أوردت صحيفة "الحياة" اليوم الجمعة أن العراق تعهد للرئيس الفنزويلي هوغو شافيز سحب مرشحه لمنصب الأمانة العامة لمنظمة الدول المصدرة للنفط (أوبك) لصالح مرشح تختاره فنزويلا، تقديرا لزيارة شافيز إلى بغداد.
وكتبت الصحيفة أن "الرئيس العراقي صدام حسين تعهد لنظيره شافيز خلال زيارة هذا الأخير الأسبوع الماضي إلى بغداد بحسب مرشح العراق عبد الأمير الانباري لمصلحة أي مرشح تختاره فنزويلا لهذا المنصب".
واضافت أن الرئيس العراقي قام بالمبادرة "تقديرا لجهود فنزويلا في الحفاظ على أسعار النفط مرتفعة وامتنانا لزيارة شافيز إلى بغداد رغم الاحتجاجات الأميركية".
وفي آذار/مارس الماضي أعلن وزير النفط العراقي عامر محمد رشيد أن بلاده مستعدة لحسب مرشحها الى المنصب فقط لدعم دولة ذات إرادة مستقلة.
وبقي النيجيري ريلوانو لقمان في أيلول/سبتمبر 1999 أمينا عاما لأوبك إذ لم يحصل أي من المرشحين الثلاثة - الإيراني حسين كاظمبور اردبيلي والسعودي سليمان الهربيش والانباري - على الإجماع.
ومن المقرر أن ينتخب الأمين العام الجديد لأوبك في القمة المقبلة للمنظمة في كاراكاس بين 26 و28 أيلول/سبتمبر المقبل.
وكان المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ريتشارد باوتشر أعلن قبل زيارة شافيز إلى بغداد التي التقى خلالها الرئيس العراقي انه "ليس بالشرف الكبير أن يزور رئيس منتخب بالسبل الديموقراطية الديكتاتور العراقي"—(أ.ف.ب)