العراق يعلن عزمه التعامل باليورو بدلا من الدولار

تاريخ النشر: 14 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلن العراق اليوم الخميس عزمه على استخدام اليورو بدلا من الدولار في التعامل التجاري مع الأطراف الدولية الخارجية، وذلك في إطار المقاومة الوطنية للعدوان الأميركي. 

وقالت وكالة الأنباء العراقية ان مجلس الوزراء اتخذ هذا القرار في جلسة ترأسها الرئيس العراقي صدام حسين اليوم الخميس بعد ان بحث في "العدوان الأميركي الصهيوني المتواصل يوميا على العراق ومحاولات إلحاق الأذى بالعراقيين وممتلكاتهم". 

ونقلت الوكالة عن بيان قرار المجلس "تكليف لجنة من الاقتصاديين للبحث الجدي في إمكانية استبدال تعامل العراق التجاري في البيع والشراء في العقود الخارجية مع أطراف خارجية بعملة اليورو أو اي عملات أخرى غير الدولار". 

وأشار البيان إلى ان هذه الخطوة تندرج في إطار "المقاومة الوطنية الباسلة للشعب العراقي العظيم للعدوان والعدوانيين الواقعين على شعبنا المجاهد يوميا من أميركا والصهيونية". 

ورأى مجلس الوزراء في بيانه ان "التعامل بالدولار الأميركي واحد من سمات تأثير وقوة عدونا على المستويين الإقليمي والدولي". 

واضاف "لان عدونا يحاربنا في كل الميادين وتحت كل العناوين لإلحاق الأذى بنا، فإن دواعي الموقف الوطني تقتضي تعزيز قدراتنا لمواجهة عدونا في الميادين التي نحن قادرون عليها طالما بقي العدوان والحصار مستمرين". 

وقد قرر مجلس الوزراء "متابعة ذلك في اجتماعاته اللاحقة حتى ينضج ما ينبغي ليتخذ قراره النهائي". 

ودعا الدول العربية وغيرها من دول العالم إلى ان "تدرس بعمق إمكانية التخلص من المبادلات التجارية بالدولار الأميركي الذي غالبا ما تلعب به الصهيونية العالمية ومصالح أميركا انخفاضا وارتفاعا بما يلحق الأذى باقتصاديات الشعوب".—(ا.ف.ب)