العراق ينتقد رفض الكويت اقتراحه بخصوص المفقودين

تاريخ النشر: 24 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

انتقد وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف اليوم الجمعة رفض الكويت اقتراح بغداد تشكيل لجنة عربية لمتابعة ملف المفقودين في حرب الخليج. 

وصرح الوزير للشبكة الفضائية العراقية ان "رفض حكام الكويت الدعوة العراقية تشكيل لجنة عربية لمتابعة ملف المفقودين العراقيين والكويتيين يعني رفضا لولاية الجامعة العربية وميثاقها وهذا يعني ان اولئك الحكام ليس لهم الحق في اثارة موضوع المفقودين الكويتيين في اطار الجامعة العربية ولا اي من الاقطار العربية". 

وكان العراق قدم اقتراحا رسميا السبت الى الجامعة العربية بتشكيل لجنة لمتابعة ملف العراقيين والكويتيين المفقودين منذ حرب الخليج العام 1991. غير ان اعضاء في الحكومة الكويتية رفضوا الاقتراح العراقي. 

وعلق الصحاف بقوله "ان حكام الكويت يتخذون هذا الموضوع الانساني مادة رخيصة لاغراضهم السياسية المريبة لتوتير الاجواء وافتعال روح العداء". 

ورأى الصحاف ان "على الجامعة العربية ان تقول لهم (لحكام الكويت) انكم رفضتم كل مسعى لحل موضوع المفقودين فليس من حقكم بعد ذلك اثارته". 

كما طالب الكويت "بالتعاون مع اللجنة الدولية للصليب الاحمر وتقديم المعلومات المطلوبة عن المفقودين العراقيين وعددهم 1142 مفقودا". 

وتفيد الكويت بان 600 من رعاياها ومن جنسيات اخرى ممن فقدوا منذ الاحتلال العراقي (آب/اغسطس 1990- شباط/فبراير 1991)، اسرى لدى العراق. 

غير ان بغداد التي اعترفت بانها اخذت اسرى، اكدت انها فقدت اثرهم اثناء التمرد الشيعي في جنوب البلاد بعد انسحابها من الكويت نهاية شباط/فبراير 1991.