العرب يتوجون بالذهب .. والجزائرية نورية هي السبب

تاريخ النشر: 30 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

سيدني – حيدر الوتار 

منحت العداءة الجزائرية نورية بن عيدة مراح بلادها اول ذهبية في دورة الالعاب الاولمبية في سيدني عندما احرزت المركز الاول في سباق 1500م اليوم السبت مسجلة 10ر05ر4 دقائق. 

وتقدمت مراح على الرومانيتين فيوليتا تشيكيلي (15ر05ر4 د) وغابرييلا تشابو (27ر05ر4). 

بن عيده للبوابة: حتى الآن أنا غير مصدقة ما حصل 

في أول تصريح سريع لها عقب فوزها بذهبية سباق 1500م أعربت الجزائرية نورية مراح بن عيده عن سعادتها البالغة بإحراز أول ذهبية عربية، ووصفت مشوار إحرازها الميدالية "كنت أراقب العداءات منذ اللفة الأولى وحاولت جاهدة أن أكون ضمن الركب الأول ،ولم أهتم كثيرا لتأخر الرومانية تشابو في انطلاقتها، ومع نجاحي في البقاء مع العداءات الخمس الأوائل تضاعف أملي للحصول على إحدى الميداليات الثلاث، وقبل 300م من النهاية قررت أخذ زمام المبادرة والانطلاق نحو المقدمة لتأكيد حصولي على إحدى الميداليات. 

ولما رأيت خط النهاية تضاعفت قوتي المعنوية وأخذت أزيد من سرعتي.. وكلما اقتربت من خط النهاية لم أكن أصدق أنني سأحرز المركز الأول حتى هذه اللحظة أنا غير مصدقة أنني أحرزت المركز الأول. 

وحذت بنيدة مراح، المولودة في 19 تشرين الاول 1970، حذو مواطنتها حسيبة بولمرقة عندما احرزت ذهبية السباق ذاته في دورة الالعاب الاولمبية في برشلونة عام 1992. 

وهي الميدالية الذهبية الرابعة للجزائر في تاريخ الالعاب الاولمبية بعد ذهبيات بولمرقة عام 1992 ونور الدين مرسلي في سباق 1500 م عام 1996 في اتلانتا والملاكم حسين سلطاني في الوزن الخفيف في الملاكمة عام 1996 أيضا. 

وهي الميدالية الرابعة للجزائر في سيدني بعد برونزيات عبد الرحمن حماد في الوثب العالي وجابر سعيد القرني في سباق 800 م ومحمد علالو في وزن 5ر63 كلغ في الملاكمة. 

وخاضت بنيدة مراح (62ر1 م و53 كلغ) السباق بذكاء كبير حيث تركت المبادرة للاثيوبية كوتري دوليشا والبريطانية كيلي هولمز لتصدر السباق قبل ان تنتزع المركز الاول بفضل السرعة النهائية في الـ 200م الاخيرة برغم الجهود الكبيرة التي بذلتها تشيكيلي ومواطنتها تشابو -- البوابة