العلماء البريطانيون أول من يطبقون الاستنساخ البشري

تاريخ النشر: 01 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

نقلت صحيفة "البيان" الاماراتية اليوم الثلاثاء عن مصادر صحفية قولها أن الحكومة البريطانية على وشك إصدار قانون يسمح للعلماء باستنساخ الأجنة البشرية، وعند صدور القانون المنتظر خلال فترة وجيزة سيكون العلماء البريطانيون أول من يبدأون بتطوير تقنية الاستنساخ البشري والتي ستمكنهم من "تنمية" أعضاء بشرية في أجساد حيوانات أخرى. 

وقالت البيان انه لن يكون مسموحاً للعلماء في بداية الأمر من استخدام خلايا حية مأخوذة من الأجنة المهجنة، كما سيبقى استنساخ كائن بشري بأكمله محظوراً أيضا. 

وبموجب القانون المنتظر لن يتمكن العلماء البريطانيون من تنمية أنسجة دماغية أو جلدية لاستبدال الأنسجة التالفة في المرضى البشر فقط بل سيتمكنون أيضا من تنمية أعضاء كاملة مثل القلب والكلية والكبد، بل ان أوصالاً بشرية كاملة سيكون مسموحاً بتنميتها داخل المختبرات. 

واشارت الصحيفة إلى ان الحكومة البريطانية قد شكلت لجنة حكومية خاصة في آذار الماضي تتضمن علماء وأطباء ومشرعين للتقدم بتوصيتها فيما يتعلق بالسماح بتطبيق ما يوصف بين العامة بأنه "تقنية فرانكشتاين". 

وتقول الأخبار التي سربتها المصادر الحكومية أن اللجنة التي يترأسها ليام دونالدسون قد تقدمت بتقريرها الذي أوصت فيه بأن المكاسب المتوقعة من هذه التقنية تفوق المخاوف الأخلاقية وبالتالي ستزكي السماح بممارستها لكن تحت رقابة مشددة.—(البوابة)