الغذاء الصحي يقي من أمراض القلب

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال باحثون أميركيون ان اتباع نظام غذائي غني بالفواكه والخضروات ولا يحتوي على الكثير من اللحوم والسكريات لا يساعد على خفض ضغط الدم المرتفع وحسب بل ويقلل مستويات مركب الهوموسيستين المرتبط بامراض القلب، حسبما ورد في تقرير صادر عن صحيفة "البيان" الإماراتية.  

وأضافوا ان دراسة حديثة اظهرت ان الغذاء الصحي قد يؤثر ايجابا على القلب والدورة الدموية باكثر من شكل. ويشمل النظام الغذائي الصحي على الكثير من الفواكه والخضروات ويسمح بتناول المواد القليلة الدسم مع تقليل اللحوم والسكريات. واظهر هذا النظام قبل عدة سنوات انه يخفض ضغط الدم. 

وعكف بعض الباحثين الذين اجروا الدراسة الاولى على البحث فيما اذا كان لهذا النظام اثر على الهوموسيستين وهو حمض اميني مرتبط بامراض القلب ينتجه البروتين المسئول عن التمثيل الغذائي. وقال د. لورانس ابل الذي قاد الدراسة في جامعة جونز هوبكينز في بلتيمور في بيان يظهر عملنا ان تعديل النظام الغذائي قد تكون له فوائد متعددة تتجاوز مجرد احداث تغيير في عوامل الخطر التقليدية كارتفاع ضغط الدم والكوليسترول. 

وأضاف ابل، الذي صدرت دراساته في نشرة اتحاد اطباء القلب الاميركيين، أنه من اجل الحصول على هذه الفوائد يتعين تناول غذاء متوازن. ولا يكفي تناول ثمرة فاكهة او خضروات بشكل عارض مع تناول اغذية غنية بالدهون. وتوصل الباحثون في الدراسة التي مولها المعهد القومي لامراض القلب والرئة والدم الى هذا النظام الغذائي بعد ان لاحظوا ان النباتيين اقل عرضة للاصابة بامراض القلب. ولان الباحثين يرون ان اغلب الاميركيين لن يلتزموا بنظام غذائي نباتي لذلك سمحوا بتناول قدر ضئيل من اللحوم والدواجن والاسماك – (البوابة).