شككت وكالة الاستخبارات الاميركية الـ"سي.أي.اية" بتاريخ الشريط الذي بثته قناة "العربية" الفضائية لزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن واعتبرته "شريطا قديما" واكدت قناة "الجزيرة" انه سبق لها وان بثت نفس الشريط في تشرين الاول/اكتوبر الماضي.
قال مسؤول بالمخابرات المركزية الاميركية ان شريطا صوتيا منسوبا الى اسامة بن لادن اذاعته يوم السبت محطة تلفزيون عربية يبدو شريطا قديما سبق
وان اذاعته محطة أخرى.
وبدورها، أعلنت قناة "الجزيرة" الليلة الماضية أن التسجيل الصوتي الذي نسبته محطة العربية لأسامة بن لادن هو نفسه الذي بثته الجزيرة في 18 تشرين الأول / أكتوبر الماضي.
وكانت قناة "العربية" الفضائية بثت امس، شريطا مسجلا لبن لادن هاجم فيه الحرب التي تشنها الولايات المتحدة في العراق ووصفها بانها "حملة صليبية جديدة" ضد المسلمين. ولم تكشف "العربية" تفاصيل عن الشريط الا انه يبدو انه سجل قبل بضعة اشهر.
وقال بن لادن في الشريط "اعلموا ان هذه الحرب هي حملة صليبية جديدة على العالم الاسلامي، وهي حرب مصيرية للامة باسرها ولها من التداعيات الخطيرة والاثار السيئة على الاسلام واهله ما لا يعلم مداه الا الله". واضاف "ها هي اميركا اليوم قد بدأت تصيح باعلى صوتها وتتضعضع امام العالم اجمع. فالحمد لله الذي رد كيدها الى ان تستنجد باوباش الناس فتتوسل الجنود المرتزقة من الشرق والغرب" .
وفي اشارة في ما يبدو الى الهجمات على القوات الاميركية في العراق قال "ولا غرو ما في فعلتم باميركا (...) وانزلتم بها هذا النكاد. فانتم ابناء اولئك الفرسان العظام الذين حملوا الاسلام شرقا حتى وصلوا الى الصين". وانتقد في الشريط ما سماه "الحكومات العميلة" وقال "لا يخفى ان اي حكومة يتم تشكيلها من طرف اميركا هي حكومة عميلة خائنة كسائر حكومات المنطقة بما فيها حكومتا (الرئيس الافغاني حميد) قرضاي و( رئيس الوزراء الفلسطيني السابق ) محمود عباس اللتان انشئتا لاحباط الجهاد".
كما انتقد "خريطة الطريق" للسلام في الشرق الاوسط وقال "وما خريطة الطريق الا حلقة جديدة في سلسلة المؤامرات لانهاء الانتفاضة المباركة. فيجب ان يستمر الجهاد الى ان تقوم حكومة اسلامية تحكم بشرع الله".
وحمل بن لادن كذلك على الديموقراطية في تصريحات شبيهة بتلك التي نسبت اليه في شريط مسجل بثته قناة "الجزيرة" الفضائية في 18 تشرين الاول.
ويأتي بث شريط بن لادن عبر "العربية" بعد يوم واحد على بث قناة "الجزيرة" القطرية شريطا مماثلا نسبته الى الرجل الثاني في تنظيم "القاعدة" ايمن الظواهري قال فيه ان الاميركيين يترنحون تحت ضربات "القاعدة".
وافاد مسؤول في الاستخبارات الاميركية في واشنطن ان محللي الوكالة خلصوا الى ان الشريط هو "على الارجح" بصوت الظواهري.
وكان رئيس هيئة الاركان المشتركة للقوات الاميركية الجنرال ريتشارد مايرز تعهد خلال زيارة للقوات الاميركية في افغانستان الخميس ان يلقى بن لادن مصير صدام حسين—(البوابة)—(مصادر متعددة)