القاهرة تستضيف ندوة عربية عن الاستثمار النفطي

تاريخ النشر: 21 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

تستضيف العاصمة المصرية القاهرة الخميس المقبل ندوة عربية عن تدفق الاستثمار واليات المشروعات المشتركة والتي ينظمها مجلس الوحدة الاقتصادية العربية. 

وقال الأمين العام لمجلس الوحدة الاقتصادية الدكتور أحمد جويلى للصحفيين أن ‏ ‏الدراسات أكدت أن قطاع البترول في الوطن العربي يأتي في مقدمة القطاعات التي توفر ‏نقطة انطلاق لجذب الاستثمارات العربية ورؤوس الأموال ويعمل على زيادة القدرة ‏التنافسية لقبول تحدى الأسواق العالمية.‏ ‏ 

وابلغ ان المتغيرات والتحديات العالمية المتمثلة في تطبيق آليات السوق الحرة ‏ ‏وتحرير التجارة يفرض على العرب مواكبة تلك المتغيرات والتغلب علي التحديات ‏الاقتصادية العالمية وذلك بالبحث عن مجالات عربية يكون لها مميزات تنافسية عالمية.‏ ‏  

واوضح ان الندوة التي ستستمر أعمالها أربعة أيام تهدف إلي إقامة تعاون بين ‏ ‏شركات البترول العربية وطرق جذب وتحسين مناخ الاستثمار إضافة لعرض واقعي لفرص ‏الاستثمار العربية المتاحة في مجال النفط.‏ ‏  

ويشارك في الندوة عدد كبير من خبراء البترول والاستثمار في الوطن العربي منهم ‏الامين العام لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول "اوابك" عبدالعزيز التركي ‏الذي يقدم ورقة عمل عن دور هذه الدول في دعم اقتصاديات الدول العربية النامية إضافة إلى بحث لرئيس المؤسسة العربية لضمان الاستثمار الدكتور مأمون حسن.‏ ‏  

ومن بين الموضوعات التي ستناقشها الندوة موضوع عن فلسفة المشروعات العربية ‏ ‏المشتركة واهدافها وكيفية إدارتها وموضوع عن حجم الاستثمارات العربية خارج الوطن العربي وكيفية التعامل معها بعد تداعيات الأحداث الأخيرة بالولايات المتحدة—(البوابة)