القصف الاميركي يحصد أرواح المدنيين بالعشرات وصدام يدعو الى الجهاد

تاريخ النشر: 01 أبريل 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

دعا الرئيس العراقي الشعب العراقي الى مقاتلة الغزاة وقال ان الجهاد واجب. وميدانيا، ادى القصف الاميركي على المدن العراقي الى سقوط مئات الجرحى والقتلى في مختلف انحاء العراق خلال الساعات الماضية. فقد ادى القصف على مدينة الحلة بمحافظة بابل مقتل 33 مدنيا وإصابة أكثر من 300 آخرين، وأعلن وزير الإعلام العراقي أن 19 عراقيا قتلوا وأصيب أكثر من 100 في الغارات على بغداد خلال الساعات الـ 24 الماضية.  

قصف بغداد 

كثفت القوات الاميركية قصفها للعاصمة العراقية اليوم وسط انباء عن سقوط عشرات الضحايا من المدنيين كما قصفت مدينة احلة جنوبي بغداد فيما استمرت المواجهات في النجف والناصرية. 

تعرضت الضاحية الجنوبية من بغداد بعد ظهر اليوم الثلاثاء لقصف عنيف تصاعدت على اثره اعمدة من الدخان الاسود من المواقع التي استهدفها القصف وبدأ دوي الانفجارات الناتجة عن القصف قرابة الساعة 16.30بالتوقيت المحلي . وكات اطراف العاصمة الجنوبية تعرضت لموجة اولى من القصف قرابة الساعة 10،10 بالتوقيت المحلي (7.10توقيت غرينتش) بعد ليلة هادئة نسبيا. ثم تجدد القصف قبيل الساعة 14.00بالتوقيت المحلي (110.00توقيت غرينتش) سمعت خلاله اصوات ثلاثة انفجارات في وسط العاصمة. 

وكان القصر الرئاسي الجمهوري وسط بغداد اصيب مباشرة بصاروخ او "قنبلة ذكية" اطلقتها القوات الاميركية والبريطانية في اليوم الثالث عشر للحرب ضد العراق. 

وتصاعدت سحابة في المجمع القصر الجمهوري الذي يتعرض للقصف لليوم الثاني.  

وغم القصف المتواصل بقيت حركة السيارات الصباحية متواصلة كالمعتاد في وسط العاصمة.  

واستهدف مجمع القصر الجمهوري الذي يقع على ضفة دجلة من قبل القوات الاميركية والبريطانية منذ بداية الحرب على العراق في 20 آذار/مارس واصيب مساء الاثنين بصاروخين. 

وكانت طائرة للتحالف حلقت بعد ظهر الاثنين على علو منخفض للمرة الاولى في وضح النهار واغارت على القصر. واستهدف القصر بما لا يقل عن عشرة صواريخ مساء الاثنين في اعنف هجوم على العاصمة العراقية. ويعد قصر الجمهورية اقدم واكبر القصور الرئاسية العراقية. 

وفي الشمال، قالت وكالة "رويترز" ان مقاتلات اميركية قصفت ضواحي مدينة كركوك الغنية بالنفط. 

مدنية الحلة 

وقتل 33 مدنيا بينهم اطفال وجرح 310 آخرين في قصف اميركي بريطاني صباح اليوم الثلاثاء على مدينة الحلة في محافظة بابل (جنوب بغداد)، وفق ما افاد مدير مستشفى المدينة.  

واصاب القصف حي نادر السكني على بعد ثمانين كيلومترا جنوب 

الصليب الاحمر: القصف على بغداد مرعب 

وصف الناطق باسم اللجنة الدولية للصليب الاحمر في بغداد رولان هوغنان بنجامين الثلاثاء عمليات القصف على منطقة الحلة جنوب بغداد بانها "مرعبة"، مشيرا الى انها تسببت بسقوط "عشرات القتلى" و450 جريحا.  

وقال ان "فريقا من الصليب الاحمر مؤلفا من اربعة اشخاص توجه الى مستشفى الحلة في جنوب بغداد. وما رآه هناك رعب حقيقي. هناك عشرات الجثث الممزقة".  

واضاف ان عمليات القصف ادت الى سقوط "عشرات القتلى و450 جريحا. واننا نتساءل حول نوع السلاح المستخدم في هذا القصف" الذي وقع اليوم الثلاثاء في الهندية وهي منطقة زراعية تقع عند مدخل مدينة الحلة.  

وقال مسؤول الصليب الاحمر ان الضحايا "نساء واطفال، وكلهم مدنيون، مزارعون مع عائلاتهم كانوا في حقولهم او في منازلهم".  

مدينة الناصرية 

واستشهد خمسة عشر فردا من عائلة واحدة في انفجار صاروخ اطلقته مروحية اباتشي اميركية، وفق ما افاد الشخص الوحيد الذي نجا من العائلة اليوم الثلاثاء لوكالة فرانس برس.  

وكانت العائلة تحاول الهرب من المعارك الجارية في الناصرية الواقعة على بعد 350 كلم جنوب بغداد، عندما اصابها الصاروخ في بلدة الحيدرية على بعد 80 كلم جنوب بغداد.  

واوضح رازق كاظم الخفاج انه فقد زوجته واولاده الثلاثة ووالده ووالدته واشقاءه الثلاثة وزوجاتهم. 

الصحاف 

 

وقال وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف يوم الثلاثاء ان 56 مدنيا قتلوا في الغارات الجوية التي قادتها الولايات المتحدة على العراق يوم الاثنين. 

وقال في مؤتمر صحفي ان 24 من القتلى سقطوا في بغداد بينهم 19 ليلة يوم الاثنين وخمسة صباح الثلاثاء مضيفا ان عدد الجرحى يزيد عن 250 اكثر من نصفهم في العاصمة العراقية التي تعاني من قصف جوي على مدار الساعة. 

وقال انه من بين الضحايا تسعة اطفال قتلوا في هجوم على حي سكني في الحلة بوسط العراق. 

وقال الصحاف "صباح اليوم قصف الاوغاد.. منطقة نادر في الجزء الجنوبي من المدينة. تسعة اطفال عراقيين استشهدوا بينهم طفل رضيع." لكنه استطرد في لغته المتحدية المعتادة ان القوات الغازية تعاني من خسائر متزايدة وسوف تندحر. 

وقال انهم "يوما بعد يوم يصبحون اكثر هستيرية.. يقتلون المدنيين لانهم عنصريون ولضيقهم ولانهم لم يحققوا شيئا...كلما شعروا بالضيق وبالهستيريا يقتلون المدنيين بلا تمييز." 

وقال الصحاف ان القوات العراقية اسقطت طائرة هليكوبتر من طراز اباتشي في طلحة قرب مدينة البصرة ثانية كبرى المدن العراقية. مضيفا ان العراق مازال يحكم قبضته على البصرة رغم الحصار الطويل من القوات البريطانية. 

وقال ايضا ان قتالا عنيفا يدور في مدينتي الناصرية والنجف على نهر الفرات. 

وذكر مراسلون ان بغداد تعرضت ليل الاثنين الثلاثاء لاعنف قصف شهدته منذ اندلاع الحرب.  

وقال الصحاف في مؤتمر صحافي في بغداد ان طائرة عسكرية اميركية هاجمت الاثنين حافلتين على الطريق بين بغداد وعمان كانا يقلان مدنيين بينهم اميركيون، موضحا ان هؤلاء "دروع بشرية يدافعون عن مواقع مدنية".  

واضاف ان النبأ نقله مراسل وكالة الانباء العراقية في الرطبة البلدة القريبة من الحدود الاردنية.  

واضاف ان بعض الركاب جرحوا ونقلوا الى مستشفى الرطبة.  

سترو 

وفي مواجه سقوط المزيد من الضحايا المدنيين ردد وزير الخارجية البريطاني جاك سترو اتهمات بان العراقيين وراء قصف المدنيين. 

وقال ان احتمال ان يكون الهجوم على سوق في بغداد الاسبوع الماضي شنه عراقيون "يتزايد".  

وقال سترو في كلمه القاها امام محرري الصحف في لندن ان "الاحتمالات تتزايد ان يكون ذلك نتيجة عمل من قبل العراقيين وليس قوات التحالف". 

تطورات الجنوب 

واصلت مروحيات الفرقة المجوقلة الاميركية 101 اليوم عملياتها، لليوم الثالث على التوالي، في محيط النجف (150 كلم جنوب بغداد). 

وقال قومندان لواء الطيران في الفرقة المجوقلة الاميركية 101 الكولونيل كريغ غاس ان مروحياتها من طراز اباتشي شنت هجمات على جنوب المدينة. 

واضاف الضابط ان مروحيات وقوات في الفرقة تشارك في معارك ضد فرقة مؤللة عراقية مجهولة في شمال النجف. 

ولم تتوفر معلومات كافية عن سير المعارك. 

ومنذ السبت تدور معارك بين قوات الفرقة المجوقلة الاميركية 101 خصوصا مع وحدات في الحرس الجمهوري. 

وخلال المواجهات التي وقعت الاثنين اصابت مروحيات الاباتشي "ما يوازي فوج" من القوات العراقية ومضادات ارضية دون اعطاء مزيد من التفاصيل. 

وقال الضابط الاميركي ان ثماني مروحيات اباتشي اصيبت بنيران ارضية "من ثقب بسيط في المحرك الى اضرار اهم في المؤخرة". 

واعتبر ان المعارك التي وقعت الاثنين كانت الاعنف التي شاركت فيها قوات الفرقة المجوقلة 101. وقال "انهم (العراقيون) قاتلوا بضراوة من الفجر (حتى فترة بعد الظهر)". 

وفي الناصرية، أعلن متحدث عسكري عراقي ان قواته تقاتل قوات الغزو داخل المدينة وفي ضواحيها اليوم وكبدتها خسائر فادحة. 

واكد المتحدث عبر شاشة التلفزيون ان القتال مازال محتدما. وقال ان الجنود ومواطنين عاديين وميليشيا حزب البعث يشتركون في المعارك.  

واعلنت وزارة الدفاع البريطانية اليوم ان جنديا بريطانيا قتل الاثنين في جنوب العراق "اثناء تأديته واجبه" مما يرفع الى 26 عدد الجنود البريطانيين الذين قتلوا منذ بدء الحرب في 20 اذار /مارس. 

وقال متحدث باسم الوزارة "انه توفي اثناء قيامه بواجبه" 

ورفض تقديم مزيد من المعلومات عن مكان مقتله والوحدة التي كان ينتمي اليها الجندي قبل ابلاغ عائلته. 

لكنه استبعد ان يكون مقتله ناجما عن "اطلاق نار صديق". 

وقتل جندي بريطاني الاحد في حادث سير في الكويت. 

وباستثناء هذه الوفاة التي ما زالت اسبابها غير واضحة، فقد لقى 15 جنديا بريطانيا في الاجمال حتفهم بصورة عرضية منذ بدء النزاع، 14 منهم في حادثين منفصلين للمروحيات. وقتل خمسة "بنيران صديقة" لجنود التحالف وخمسة قتلوا في ساحة المعركة. 

صدام 

واكد الرئيس العراقي صدام حسين في خطاب القاه بالنيابة عنه وزير الاعلام العراقي محمد سعيد الصحاف ان "العدوان الذي يقوم به المعتدون عدوان على الدين والمال والعرض والنفس، لذلك وجب الجهاد".  

وجاء في الخطاب الثالث للرئيس العراقي منذ بدء الحرب على العراق "منذ دهور ودهور لم يجمع علماء الدين في الامة على اختلاف مللهم (...) مثلما اجمعوا على ان العدوان الذي يقوم به المعتدون عدوان على الدين والمال والعرض والنفس، لذلك وجب الجهاد".  

واضاف "فاغتنموها ايها الاخوة (...) انها فرصة الخلود".  

وتابع "اضربوهم قاتلوهم انهم مقاتلون اشرار فانكم منتصرون وهم مهزومون (...)".  

وانهى خطابه بالقول "حي على الجهاد"—(البوابة)—(مصادر متعددة)