القوات الإسرائيلية تجتاح جنين ومخيمها وتمنع الفلسطينيين من السفر

تاريخ النشر: 15 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اجتاحت القوات الإسرائيلية مساء اليوم السبت بشكل مفاجيء مدينة ومخيم جنين حيث دارت اشتباكات عنيفة. ومنعت إسرائيل الفلسطينيين من عمر 15 إلى 35 عاما من السفر إلى الخارج. وفي الغضون أعلنت كتائب شهداء الاقصى مسؤوليتها عن قتل فلسطينيين اثنين بتهمة العمالة للاحتلال.  

اجتاحت القوات الإسرائيلية معززة بعشرات الدبابات مساء اليوم، بشكل واسع ومفاجئ مدينة ومخيم جنين في الضفة الغربية. 

وقالت وكالة الانباء الفلسطينية "وفا" إن العشرات من الآليات والدبابات الإسرائيلية وبغطاء من مروحيات "الاباتشي" اجتاحت المدينة والمخيم وسط إطلاق نار كثيف وفي كل الاتجاهات. 

وذكرت مصادر اعلامية عربية ان اشتباكات عنيفة تدور بين القوات الاسرائيلية ومسلحون فلسطينيون يدافعون عن مدينتهم. 

اسرائيل تمنع الفلسطينيين من السفر 

الى ذلك، ذكرت مصادر امنية فلسطينية ان قوات الاحتلال منعت اعتباراً من صباح اليوم السبت المواطنين الفلسطينيين من 15 الى 35 عاماً من الضفة الغربية وقطاع غزة من مغادرة الاراضي الفلسطينية الى الخارج من غير ذكر اسباب هذا المنع". 

واكد المسؤول "ان الجانب الاسرائيلي في معبر رفح الحدودي مع مصر جنوب قطاع غزة منع منذ ساعات الصباح حتى ظهر اليوم اكثر من مئة فلسطيني من هذه الاعمار من مغادرة القطاع، معتبراً ان هذا المنع هو تعسفي وسياسي ومرتبط بالحرب المحتملة على العراق. 

مقتل فلسطينيين  

اعلنت كتائب شهداء الاقصى الجنح المسلح المقرب من فتح مسؤوليته عن تصفية اثنين من الفلسطينين قالت انهم عملاء. 

وذكرت مصادر طبية وامنية فلسطينية ان فلسطينيين يشتبه بتعاونهما مع اسرائيل قتلا اليوم في الضفة الغربية برصاص مجهولين. 

واوضحت المصادر ذاتها ان الفلسطينيين قتلا في بلدتيهما جنوب نابلس شمال الضفة الغربية. 

واكدت مصادر امنية انهما قتلا برصاص مجهولين بسبب علاقتهما مع قوات الاحتلال الاسرائيلية  

 

شهيدان  

واستشهد ، ليلة امس الجمعة فلسطيني وأصيب آخرين بجراح، خلال توغل قوات الاحتلال الاسرائيلي، في بلدة عزون في محافظة قلقيلية. 

واقتحمت قوات الاحتلال البلدة تساندها الدبابات والآليات العسكرية، أطلقت النار على المواطنين، مما أدى الى استشهاد المواطن محمد مراد ابراهيم سليم 17 عاماً، كما جرح المواطنان مراد محمد كامل سليمان و فادي أحمد عثمان رضوان، ووصفت اصابتهما بالخطيرة. 

وفي غزة اعلن الدكتور معاوية حسنين، مدير عام الإستقبال والطوارئ، في مستشفى دار الشفاء عن استشهاد مواطن من النصيرات متأثراً بجراحه التي أصيب بها مؤخراً. 

وقال الدكتور حسنين: إن الشهيد صالح أبو عطيوي(41عاماً)، من سكان مخيم النصيرات للاجئين، وسط قطاع غزة، قضى متأثراً بجراحه التي أصيب بها بشظايا قذيفة دبابة إسرائيلية خلال مجزرة مخيم البريج والنصيرات التي ارتكبتها قوات الإحتلال في الثالث من الشهر الجاري. 

إصابة شاب بنيران قوات الاحتلال في سلفيت 

وأفادت مصادر طبية في "مستشفى سلفيت" أن الشاب صادق صالح عرار (21 عاماً) أصيب بعيار ناري في الخصر ظهر اليوم.  

وأفاد شهود عيان، أن جنود الاحتلال أطلقوا الرصاص الحي والمطاطي والغاز المسيل للدموع بشكل مكثف على الطلبة أثناء خروجهم من المدارس وعلى المواطنين، مما أدى إلى إصابة الشاب، وإلى حدوث حالة من الرعب والخوف. 

اعتقال ثماني فلسطينيين في الخليل وقلقيلية  

وذكرت مصادر اعلامية اسرائيلية اليوم ان قوات الاحتلال اعتقلت وخلال عمليات الدهم التي قامت بها الليلة الماضية ثماني فلسطينيين 

وزعم راديو اسرائيل الذي اورد النبأ ان الثمانية هم من المطلوبين للاجهزة الامنية الصهيونية. 

هدم منزل في قرية الجيب في القدس 

هدمت قوات الاحتلال الإسرائيلية، صباح اليوم، مبني سكنياً في (حي الخلايلة) في قرية الجيب شمال غرب القدس المحتلة، مساحته 120 متراً مربعاً يعود للمواطن موسى محمد حسين قري بحجة عدم الترخيص. 

وكان عدد كبير من جنود الاحتلال حاصروا المنطقة وأفسحوا المجال للجرافات الضخمة لتنفيذ عملية الهدم يذكر، أن المنطقة تخضع للأراضي المصنفة "ب"، حسب الاتفاقات، وتحيطها المستوطنات من كل جانب، ولا يسمح للتزايد العمراني الفلسطيني فيها مقابل تغطية كافة الجبال والسهول المحيطة بآلاف الوحدات الاستيطانية على أراضي المواطنين المصادرة. 

وأشار عدد من سكان البلدة في تصريحات لوكالة الانباء الفلسطينية إلى تسلم عدد من المواطنين إخطارات بهدم مبانيهم الإضافية، وأوضحوا أنه ليس بوسعهم عمل أي شيء، فالاحتلال يصادر الأراضي ويشيد المستوطنات في الوقت الذي يمنع فيه المواطنين أصحاب الأراضي الحقيقيين من إضافة أي بناء، وقالوا إن الاحتلال لا يريد أن يرى مواطنين فلسطينيين في هذه المنطقة بعد ربط مستوطنات "جفعات زئيف"، و"جفعات حداشاه"، و"جفعون"، و"النبي صموئيل" ببعضها البعض، بحيث أصبحت منازل المواطنين في هذا الحي تحديداً محاصرة وغير مرئية بتاتاً وسط الكثافة الاستيطانية. 

يذكر، أن وتيرة هدم المنازل العربية، خاصة داخل ما يسمى حدود بلدية القدس المصطنعة قد تسارعت مؤخراً في ظل سياسة الحكومة الإسرائيلية اليمينية. 

اجتياح بلدة سيلة الحارثية في جنين 

في هذه الاثناء اجتاحت قوات الاحتلال الإسرائيلية، فجر اليوم، بلدة سيلة الحارثية في محافظة جنين، وفرضت عليها حظر التجول. 

ونقلت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) عن مواطنين من البلدة، أن قوات معززة بالدبابات اجتاحت البلدة الواقعة غربي جنين من عدة محاور، وأعلنت عبر مكبرات الصوت حظر التجول حتى إشعار آخر. 

وأضافوا أن تلك القوات، باشرت باقتحام العديد من المنازل وتفتيشها والعبث بمحتوياتها. 

قوات الاحتلال تقتحم مبنى منظمة التحرير في طولكرم 

واليوم ذكرت وكالة الانباء الفلسطينية (وفا) ان وحدة إسرائيلية خاصة، احتجزت صباح اليوم، خمسة مواطنين داخل مبنى منظمة التحرير الفلسطينية في طولكرم، الذي يضم مكتب "نادي الأسير" الفلسطيني، وذلك أثناء توجههم لمراجعة مقر النادي. 

وذكر عدد من المحتجزين، الذين أفرج عنهم بعد انسحاب الوحدة الخاصة، أنهم فوجئوا بوجود هذه الوحدة داخل المبنى، حيث قام أفرادها وتحت تهديد السلاح بتكبيلهم وإجبارهم على الجلوس أرضاً دون حراك ونكلوا بهم، واحتجزوهم ثلاث ساعات، وتبين فيما بعد، أن الوحدة الخاصة تواجدت داخل المبنى منذ ليلة أمس. 

وانسحبت القوة على العاشرة صباحاً وسط إطلاق كثيف للقنابل الدخانية التي غطت سماء المدينة —(البوابة)—(مصادر متعددة)