صرح رئيس مجلس إدارة شركة الطيران الكويتية احمد الزبن أمس إن شركة الخطوط الجوية الكويتية حققت أرباحا بلغت 75 مليون دولار خلال السنة المالية 1999-2000 وذلك للمرة الأولى منذ 1990، حسبما افادتصحيفة "الراية" القطرية اليوم.
وكانت الشركة توقعت عجزا بقيمة 1ر9 مليون دينار كويتي (30 مليون دولار) للسنة المالية الجارية التي بدأت في الأول من يوليو حيث قدرت النفقات ب578 مليون دولار والعائدات ب548 مليون دولار.
واوضح الزبن في تصريح لصحيفة "الأنباء" الكويتية إن الشركة التي كانت تأمل في إزالة العجز في السنة المالية 1999-2000 التي انتهت في 30 حزيران/يونيو الماضي! ربحت 244 مليون دينار ( 795 مليون دولار) في دعوي علي شركات لإعادة التأمين.
وكانت هذه الدعوي تتعلق بخسائر واضرار للخطوط الجوية الكويتية خلال الأشهر السبعة للاحتلال العراقي من أغسطس 1990 إلى فبراير 1991.
وكانت الشركة قد عانت من صعوبات مالية وديون بلغت 438 مليون دينار (4ر1 مليار دولار) بعد الاحتلال العراقي وخسرت حوالي 86% من رأسمالها.
وقال الزبن ان الشركة حصلت علي قرض بقيمة 400 مليون دينار (3ر1 مليار دولار) في 1991 لاعادة اعمارها سددت منه 318 مليون دينار (038ر1 مليار دولار) بما فيها الفوائد . وتملك الشركة اسطولا يضم 15 من طائرات الايرباص وطائرتي "بوينغ 777" بينما بلغ اجمالي الاصول الصافية 530 مليون دينار (72ر1 مليار دولار) في 30 حزيران/يونيو الماضي –(البوابة)