الكويت: استخدام النفط الاحتياطي الأميركي لن يؤثر على السوق

تاريخ النشر: 16 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبر وزير النفط الكويتي سعود ناصر الصباح أمس الجمعة أن احتمال استخدام النفط الاحتياطي الاستراتيجي الأميركي لن يؤثر على أسعار النفط الخام. 

وفي تصريح صحافي بعد عودته من باريس الى الكويت قال الشيخ سعود أن استخدام الولايات المتحدة النفط الاحتياطي الاستراتيجي "موضوع يخص الأميركيين". 

واضاف "حتى لو استخدمت الولايات المتحدة هذا الاحتياطي، فهناك كميات كافية من النفط في السوق. قلتها وأكررها فالمشكلة ليست في النفط الخام وإنما في المشتقات النفطية". 

وكان الرئيس الأميركي بيل كلينتون طلب الثلاثاء من الكونغرس أن يمنح مجددا قبل نهاية الدورة البرلمانية الراهنة في تشرين الأول/أكتوبر، السلطة التنفيذية حق استخدام الاحتياطي النفطي الاستراتيجي في حال حدوث أزمة. 

وكانت منظمة الدول المصدرة للنفط اوبك قررت في اجتماعها الوزاري الأخير في فيينا في العاشر من أيلول/سبتمبر رفع سقف الإنتاج ب 800 الف برميل يوميا لوقف ارتفاع الأسعار. 

وبلغ سعر برميل النفط الخام 36 دولارا أمس الجمعة في سوق نيويورك وهو أعلى مستوى له منذ قيام العراق باجتياح الكويت عام 1990 وذلك قبل قليل من أن يتراجع عند الأقفال إلى 35.92 دولارا. 

ودعا الشيخ سعود مجددا الحكومات الغربية إلى خفض الضرائب المفروضة على المشتقات النفطية للمساهمة في تخفيض الأسعار—(أ.ف.ب)