أكدت الكويت اليوم الثلاثاء أنها على إستعداد، ولكن ضمن شروط، لإجراء محادثات مباشرة مع العراق لمعرفة مصير الأسرى خلال حرب الخليج عام 1991.
وقال وزير الدفاع الكويتي الشيخ سالم الصباح خلال ندوة في جامعة الكويت "أنا مستعد للجلوس مع العراق وجها لوجه إذا اعترف بوجود 10 و 15% من الأسرى الكويتيين".
وكان الشيخ سالم، وهو رئيس اللجنة الوطنية لشؤون الأسرى المفقودين، يرد على تصريحات رئيس المجلس الوطني العراقي سعدون حمادي الذي قال في 22 تموز الحالي ان بغداد على استعداد للمشاركة مجددا في أعمال لجنة المفقودين والأسرى لكن شرط انسحاب الولايات المتحدة وفرنسا وبريطانيا منها.
وتتألف اللجنة حول الأسرى والمفقودين من العراق واللجنة الدولية للصليب الأحمر وممثلين عن الكويت والدول الرئيسية في التحالف المتعددة الجنسيات التي انهت الإحتلال العراقي للكويت أي الولايات المتحدة والمملكة العربية السعودية وبريطانيا وفرنسا.
ويقاطع العراق اجتماعات هذه اللجنة منذ بدء الضربات الجوية الأميركية البريطانية في كانون الأول 1998.
من جهتها تقدر الكويت عدد الأشخاص الذين فقدوا خلال الإحتلال العراقي للكويت بين آب 1990 وشباط 1991 بأكثر من 600 شخص من كويتيين أو جنسيات أخرى.
وتوضح بغداد أنها نقلت أسرى بعد انسحابها من الكويت إلا انها تؤكد انها فقدت اثرهم اثر الإضطرابات الشيعية عام 1991 في جنوب البلاد، وتؤكد من جهة أخرى ان 1155 من مواطنيها اعتبروا في عداد المفقودين في الكويت.—(أ.ف.ب)