الكويت تتسلم ارشيفها الوطني من العراق

تاريخ النشر: 20 أكتوبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن مصدر في الامم المتحدة ان عملية تسلم الكويت لارشيفها الوطني الذي قرر العراق اعادته اليها بعد استيلائه عليه منذ 12 عاما، قد بدأت ظهر اليوم الاحد. 

وبحسب المصدر ذاته فان فريقا كويتيا تسلم خمس علب في مقر الامم المتحدة قرب مركز العبدلي الحدودي الواقع على الجانب الكويتي من المنطقة المنزوعة السلاح التي اقامتها الامم المتحدة اثر حرب الخليج سنة 1991 على طول الحدود العراقية الكويتية. 

وتراقب هذه المنطقة بعثة مراقبين للامم المتحدة للعراق والكويت (مونويك). 

واضاف المصدر نفسه ان الكويتيين بصدد التثبت من محتوى هذه العلب ويقومون بجردة محتوياتها. 

واوضح "في كل يوم سيتم تفريغ بعض العلب ليتم التثبت منها من قبل الكويتيين، انها عملية ستطول". 

وتوجد الشاحنات الخمس المحملة بالارشيف الوطني الكويتي اليوم الاحد في صفوان قرب الحدود مع الكويت بحسب المصدر الذي قال ان العلب الخمس الاولى تم نقلها بسيارة صغيرة. 

وفي بغداد اعلنت الخارجية العراقية ان ممثلا عراقيا سلم السبت الجانب الكويتي فهرست للارشيف الذي يتم تسليمه دون تحديد مدة عملية التسليم التي اتفق بشأنها خلال القمة العربية الاخيرة في بيروت في آذار/مارس الماضي وجرى التفاوض بشأنها اثر ذلك عبر الامم المتدة وبمساعدة الجامعة العربية.  

وقال بيان الخارجية العراقية ان الفهرست سلم خلال لقاء جمع الجانبين العراقي والكويتي بحضور ريتشارد فورين ممثل الامم المتحدة ومحمد فؤاد سري من مكتب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى. 

وقالت بغداد ان القسط الاول من الحوادث يتعلق بارشيف الامن الوطني الكويتي. 

وقدم العراق عملية اعادة الارشيف الوطني الكويتي على انه اظهار لحسن النية تجاه قيادة الكويت التي اعتبرت من جهتها ان العملية "مهمة غير ان الاهم هي قضية الاسرى".—(البوابة)—(مصادر متعددة)