الكويت تحتجز سفينة عراقية وتعتقل طاقمها

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ضبطت السلطات الكويتية امس الجمعة سفينة عراقية محملة بالنفط في المياه الاقليمية الكويتية واعتقلت طاقمها، طبقا لما ذكرته صحيفة كويتية اليوم السبت. 

وقالت صحيفة "الرأي العام" ان رجال خفر السواحل الكويتيين ضبطوا امس الجمعة سفينة عراقية تحمل 1200 طن من النفط لحظة دخولها المياه الاقليمية الكويتية في "مخالفة صريحة للحظر المفروض على العراق". 

واضافت ان رجال خفر السواحل "راقبوا السفينة وهي تدخل المياه الإقليمية وقاموا بضبطها والقاء القبض على طاقمها وتوجهوا بها الى ميناء الشعيبة حيث اوقفوها"، موضحة ان السلطات الكويتية "تحقق حاليا مع طاقمها". 

يذكر ان العراق يخضع لحظر متعدد الاشكال منذ غزوه الكويت في آب/اغسطس 1990. 

وكان العراق شكا عدة مرات من ان الكويت تنتهك مياهه الاقليمية وتتحرش بالسفن فيها، وقدم الاسبوع قبل الماضي شكوى بالخصوص الى الامم المتحدة، وهي الشكوى التي وصفتها الكويت في رد رسمي داخل المنظمة الدولية بانها ادعاءات لا صحة لها.  

من جهة اخرى، ذكرت الصحيفة نفسها ان سلطات مطار الكويت ضبطت امس الجمعة شحنة ادوية ومعدات طبية كانت في طريقها الى العراق عبر الاردن. 

ونقلت الصحيفة عن مصدر امني في المطار قوله ان الشحنة التي وصلت من فرانكفورت "لا علاقة لها ببرنامج النفط مقابل الغذاء" المطبق منذ 1996 ويسمح للعراق بتصدير نفطه لشراء مواد غذائية وادوية باشراف الامم المتحدة. 

واوضح ان هذه الشحنة "كان يفترض ان تنقل الى عمان (...) ومنها برا الى بغداد وتم حجزها في مخازن (مؤسسة الخطوط الجوية) الكويتية".—(البوابة)