حذرت مؤسسة استشارات مالية في الكويت اليوم السبت دول منظمة اوبك من العواقب السلبية لبقاء أسعار برميل النفط مرتفعة كما هي عليه اليوم وهو السعر الأعلى منذ حرب الخليج عام 1991.
واعتبرت مؤسسة الشال في عددها الأسبوعي أن النتيجة ستكون "تباطؤا للنمو الاقتصادي العالمي (...) والبحث عن مصادر طاقة بديلة".
وكان سعر برميل النفط وصل الجمعة في نيويورك إلى 36 دولارا اثر عودة التوتر بين الكويت والعراق قبل أن يسجل بعض التراجع.
واعتبر التقرير أن قرار اوبك بزيادة إنتاجها 800 الف برميل يوميا هو قرار "سياسي وسليم" لكنه أشار إلى بدء ظهور خلافات بين الأعضاء الأساسيين في المنظمة الذين يطالبون بسعر معقول والمنتجين الصغار الذين يريدون بقاء سعر برميل النفط مرتفعا.
ودعا التقرير إلى إنشاء آلية فاعلة لتجنب التقلبات الكبيرة للأسعار كما حصل خلال الأشهر القليلة الماضية.
وكان وزير النفط الكويتي سعود الناصر الصباح اعتبر في مقابلة الجمعة أن الطلب على النفط يزداد بسرعة ودعا إلى "حوار جدي" مع الدول المستهلكة—(أ.ف.ب)
