اللجنة العربية للمفاوضات التجارية تبدأ أعمالها في القاهرة

تاريخ النشر: 05 سبتمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأت اللجنة العربية للمفاوضات التجارية المنبثقة عن المجلس الاقتصادي والاجتماعي للجامعة العربية اجتماعاتها وذلك ‏ ‏بمشاركة وفود من جميع الدول الاعضاء بمنطقة التجارة الحرة العربية الكبرى.‏ 

وقال مصدر مسؤول بالجامعة أن الاجتماعات التي تستمر يومين في مقر ‏ ‏الامانة العامة للجامعة تهدف الى اقرار قواعد المنشأ وزيادة معدلات التجارة ‏ ‏البينية ستناقش عدة موضوعات خاصة بمعالجة رسوم وأجور الخدمات والرسوم التمييزية ‏ ‏وازالة القيود غير الجمركية.‏ ‏ وقال أن المبالغة في احتساب هذه الرسوم تضع عقبات أمام زيادة التبادل التجاري ‏ ‏بين الدول العربية وتقلل من حركة التجارة العربية البينية كما أن اللجنة في حاجة ‏ ‏الى معالجة مثل هذه الرسوم بادخال تعديلات على أسلوب تحصيلها وتقلل درجة المغالاة ‏ ‏منها عندما تكون السلعة عرض المنشأة.‏ ‏ وأشار الى أنه هذه الاجتماعات تسبق اجتماع اللجنة العربية التنفيذ والمتابعة ‏ ‏التاسعة الذي يعقد يوم السبت المقبل بمقر الجامعة العربية—(البوابة)—(مصادر متعددة)