المانيا تترأس لجنة العقوبات العراق

تاريخ النشر: 21 ديسمبر 2002 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قال دبلوماسيون ان اعضاء مجلس الامن الدولي وافقوا امس على تعيين المانيا رئيسا للجنة عقوبات العراق بعد ان تخلى البيت الابيض على اعتراضه على المانيا. 

وقال مشاركون في الاجتماع ان الفونسو فالديفيزو سفير كولومبيا في الامم المتحدة  

والرئيس الحالي لمجلس الامن الدولي اعد قائمة بالرؤساء المقترحين للجنة ولم يبد احد  

اعتراضه خلال مداولات المجلس امس. 

وعارضت الولايات المتحدة حتى يوم الثلاثاء محاولة المانيا رئاسة اللجنة بسبب خوفها  

من ان تتحدى حكومة المستشار الالماني جيرهارد شرودر السياسة الاميركية. 

ولكن حكومة الرئيس الامريكي جورج بوش واجهت معارضة من اعضاء رئيسين  

اخرين بالمجلس مثل فرنسا وروسيا في محاولتها منع المانيا من رئاسة اللجنة. 

وتسري هذه التعيينات في يناير كانون الثاني عندما تنضم المانيا وشيلي واسبانيا  

وانجولا وباكستان الى مجلس الامن بدلا من النرويج وكولومبيا وايرلندا وموريشيوس  

وسنغافورة. 

وترأس النرويج حاليا لجنة عقوبات العراق. 

وعادة ما يسند هذا المنصب الرفيع لدولة من اوروبا الغربية وتعتبر المانيا التي رأست  

اللجنة عام 1995-1996 اقدر دولة على تولى هذه المهمة مرة اخرى. 

وسترأس شيلي التي اختارتها واشنطن اصلا لرئاسة لجنة العراق لجنة عقوبات  

افغانستان التي تعد قوائم الاشخاص والمنظمات المشتبه بارتباطهم بتنظيم القاعدة وفلول  

حركة طالبان.