تعتزم المانيا، التي تملك 36 مليون لقاح ضد الجدري، رفع مخزونها ليصل الى 100 مليون لقاح بحلول نهاية العام 2003 تحسبا لاحتمال حصول هجوم ارهابي.
واعلن الناطق باسم وزارة الصحة الالمانية الاثنين، عن هذا الاجراء، مؤكدا انه ياتي في سياق جهود حمائية.
وقال الناطق كلاوس فاتر في تصريحات للصحافيين "يجب ان نحمي انفسنا"، موضحا ان "نسبة الوفيات قد تصل الى 30% لدى الاشخاص المصابين بالجدري على حد قول الخبراء".
واضاف انه يجب القيام بكل شيء لتجنب بث الذعر فيما اعتبرت ناطقة باسم وزارة الداخلية انه يجب التحرك بحذر في مجال الاعلام "لعدم اغراق الشعب بدون جدوى في الهستيريا" معترفة في الوقت نفسه بوجود "وضع قد يكون خطيرا".
وقالت انه لا توجد، على سبيل المثال، مؤشرات تدفع على الاعتقاد بان العراق يملك مخزونات من الغاز السام. وكانت الوزارة اعلنت قبل عشرة ايام انها طلبت 30 مليون جرعة اضافية من لقاح الجدري. وافادت شبكة "تي في 2" الدنماركية ان هذه الطلبية الجديدة قدمت الى شركة الادوية الدنماركية "بافاريان نورديك".
وكانت وزيرة الصحة الالمانية اولا شميت اعلنت في منتصف كانون الثاني/يناير عزمها على زيادة ما لدى الوزارة من جرعات احتياطية ضد فيروس الجدري قبل نهاية 2003 لحماية جميع السكان البالغ عددهم 82 مليون نسمة.—(البوابة)—(مصادر متعددة)
