المبعوث الاميركي للسودان: لا احمل أي مبادرة للسلام

تاريخ النشر: 29 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد مساعد وزير الخارجية الأمريكي للشؤون الأفريقية بوزارة الخارجية ورئيس الوفد الأمريكي تشارلز ساندير أن الولايات المتحدة لا تحمل مبادرة محددة لحل القضية السودانية. 

وقال المسؤول الاميركي فبيل مغادرته الخرطوم في طريقه إلى نيروبي أن الولايات المتحدة تحركت لتحقيق السلام في السودان بعد أن ظلت تراقب الموقف عن كثب وقال (تحركنا يأتي لدعم عملية تحقيق السلام في السودان لأن الحرب لن تحل هذه القضية المتشابكة) واعتبر ساندير الحركة الشعبية من المفاتيح الهامة في تحقيق السلام، وقال (سنقابل قيادات الحركة في نيروبي ونطلع على أفكارهم حول سبل تحقيق السلام) ونفى المسؤول الأمريكي أن تكون الإدارة الأمريكية قد حددت فترة تاريخية معينة لعلمية السلام في السودان لكنه قال (من الأفضل أن يسرع السودانيون لتحقيق السلام ووقف الحرب) وحول دمج المبادرات خاصة إيقاد والمشتركة قال تشارلز (إننا ننظر لهذه المبادرات في إطار مساهماتها لتحقيق السلام ووقف الحرب) وأوضح أن مهمة وفده تتمثل في تلخيص هذه الآراء ورفعها للإدارة الأمريكية وإلى المبعوث الخاص الذي سيبدأ زيارته للسودان في الثالث عشر من الشهر المقبل وأكد تشارلز في ختام حديثه بأن الدور الأساسي يقع على عاتق السودانيين أنفسهم لتحديد عملية السلام.