المتمردون: 24 قتيلا في هجمات للقوات الحكومية والمليشيات في غرب السودان

تاريخ النشر: 23 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اتهم متمردو منطقة دارفور في غرب السودان، القوات الحكومية والمليشيا المدعومة من قبلها بقتل 24 شخصا خلال هجمات شنتها في منطقتهم خلال الايام الاربعة الاخيرة. 

وقالت حركة العدل والمساواة وهي احدى جماعتين رئيسيتين رفعتا السلاح ضد الحكومة في منطقة دارفور في شباط/فبراير ان طائرتين من طراز انتونوف قصفتا قريتين الاثنين.  

وقال المنسق العام للحركة ابو بكر حامد النور "لاقى 18 شخصا حتفهم وأصيب 25. دمرت قريتان وترك المدنيون القتلى في العراء وفروا الى الجبال." 

وأضاف ان القصف وقع في منطقة جبل مون في ولاية غرب دارفور قرب الحدود مع تشاد حيث تفرض السلطات حظرا للتجول. 

ولم يكن لدى جماعة المتمردين الاخرى جيش تحرير السودان اي معلومات عن الهجوم الا انها قالت ان القوات الحكومية كثيرا ما تقصف المنطقة. 

وقالت الجماعتان ان المدنيين فروا الى معسكراتهما من بلدة تقع في ولاية شمال دارفور. 

وقال حامد النور ان المدنيين الفارين من منطقة كبكبية الى معسكر حركة العدل والمساواة على بعد 24 كيلومترا الى الشمال ذكروا ان مقاتلي الميليشيا التي تسلحها الحكومة نهبوا سوق البلدة يوم السبت وقتلوا ستة من السكان. 

وقال ميني اركوا ميناوي الامين العام لجيش تحرير السودان ان نحو 30 مدنيا فروا حتى الان من كبكبية الى معسكر قريب تابع لجيش تحرير السودان. 

ونقلت صحيفة الحياة السودانية ذات الملكية الخاصة عن عضو في البرلمان السوداني قوله ان سبعة اشخاص قتلوا عندما اغار "افراد قبائل" على كبكبية يوم الاحد. 

ونقلت صحيفة الوان وهي صحيفة سودانية اخرى مملوكة للقطاع الخاص عن عثمان كبير حاكم ولاية شمال دارفور قوله ان الهجمات نفذتها "عصابات من المتمردين" اعتقل افرادها. 

وقالت منظمة العفو الدولية المعنية بحقوق الانسان ان الصراع في دارفور ادى الى تشريد أكثر من 600 الف نسمة وان السبب الرئيسي للمشاكل في المنطقة هو ما تعانيه من ظلم واهمال وهو ما تقول جماعتا المتمردين انه سبب لجوئهما للسلاح. 

وزاد ورود الانباء التي تفيد بوقوع هجمات في الغرب الا انه يصعب التحقق منها لبعد المنطقة. 

ويقول محللون ان الصراع في دارفور يهدد اتفاق السلام الذي تتفاوض عليه الحكومة والجيش الشعبي لتحرير السودان في كينيا لوضع نهاية للحرب الاهلية التي مضى عليها 20 عاما في الجنوب. 

الا ان وزير خارجية كينيا قال يوم الثلاثاء ان ممثلي الحكومة السودانية والمتمردين اتفقوا من حيث المبدأ على سبل اقتسام ثروة البلاد عند انتهاء الحرب الاهلية.—(البوابة)—(مصادر متعددة)