المحكمة الاندونيسية ترفض القرار الاتهامي لسوهارتو

تاريخ النشر: 28 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعتبرت محكمة اندونيسية اليوم الخميس انه لا يمكن قبول القرار الاتهامي بحق الرئيس السابق سوهارتو الذي يحاكم بتهمة الفساد بعد ان اعتبر الأطباء ان حالته الصحية والعقلية لا تسمح له بالمثول أمامها. 

وأعلن رئيس هيئة المحكمة لالو ماريون ان القضاة الخمسة "يعلنون ان الملف الجنائي" لسوهارتو "لا يمكن ان يقبل"، واستأنف الادعاء على الفور هذا القرار. 

وكانت لجنة مستقلة من الأطباء قد قامت قبيل ذلك بفحص سوهارتو (79 سنة) وخلصت إلى ان الحالة الصحية والعقلية للمتهم لا تسمح له بحضور المحاكمة وان هذه الحالة دائمة. 

ويتهم سوهارتو الذي حكم البلاد بقبضة من حديد طوال 32 سنة إلى حين اضطراره للاستقالة في 1988، باختلاس 571 مليون دولار من الأموال العامة عبر مؤسسات خيرية تعمل لصالح أصدقاء له أو أفراد من عائلته. 

وبينما كانت المحكمة تتلو قرارها كانت مواجهات تدور بين شرطة مكافحة الشغب ومئات من المتظاهرين أمام مبنى وزارة الزراعة حيث تجري المحاكمة. 

وأطلقت الشرطة الغازات المسيلة للدموع والرصاص المطاط على مئات المتظاهرين المسلحين بالحجارة والزجاجات الحارقة، وقد أصيب 3 طلاب على الأقل بجروح. 

واعتبر عدد من المراقبين هذه التظاهرة بأنها اختبارا للديموقراطية الاندونيسية بعد انتخاب الرئيس عبد الرحمن وحيد في تشرين الأول/أكتوبر 1999. 

وجرت الجلسة الثالثة من المحاكمة في أجواء متوترة بعد سلسلة الاعتداءات التي وقعت في جاكرتا خلال الأسابيع الماضية. 

واتهم الرئيس وحيد الابن الأصغر للرئيس السابق سوهارتو "تومي" بالتورط في هذه الاعتداءات التي أوقع أحدها قبل 15 يوما 10 قتلى لكن الشرطة أعلنت ان ليس هناك أدلة كافية ضده. 

وقد انفجرت قنبلة صغيرة مساء أمس الأربعاء أمام مقر جمعية حقوق الإنسان بدون ان تسفر عن وقوع ضحايا أو أضرار.—(ا.ف.ب)