المحكمة الدستورية الألمانية تسمح للنازيين الجدد بتنظيم مظاهرة

تاريخ النشر: 19 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

قالت المحكمة الدستورية الاتحادية في مدينة كارلسروهه الألمانية الجنوبية اليوم أنها سمحت لجماعة يمينية متطرفة بتنظيم مظاهرة في مدينة هامبورغ الشمالية ناقضة بذلك قرارا سابقا لسلطات المدينة بحظر هذه المظاهرة.‏ 

وقال متحدث باسم المحكمة وهي أعلى سلطة قضائية في البلاد في تصريحات للصحفيين أن محكمته وافقت على طلب من تلك المجموعة بشأن تنظيم المظاهرة ولكن بشروط مشددة ‏ ‏منها أن لا تتجاوز مدتها ساعتين فقط وان لا تتضمن أي مظاهر أو دعوات تروج للنازية ‏أو تمجدها.‏ 

وأضاف أن المحكمة لم تسمح للمشاركين في المظاهرة التي ستجري غدا في ميدان "‏اكسيل شبرينغر" الواقع في وسط هامبورغ بإطلاق عبارات تتعلق بالنازية أو بالذكرى ال 13 لرحيل رودولف هيس النائب الأسبق لمستشار ألمانيا النازية أدولف هتلر. 

يذكر أن المحكمة رفضت السماح لمظاهرتين مماثلتين كان من المقرر أن تنظما في عطلة نهاية الأسبوع الحالي في المدينة نفسها وذلك في إطار إحياء ذكرى رودولف هيس الذي قضى منتحرا بعد أن أدين كمجرم حرب. 

وجاء حكم المحكمة بعد ساعات من إطلاق المستشار الألماني غيرهارد شرويدر نداء في إحدى مدن شرق ألمانيا حث فيه كافة شرائح المجتمع الألماني على التصدي لظاهرة ‏ ‏العنصرية وبغض الأجانب بكل حزم. 

وأكد أن الاعتداءات المتكررة ضد الأجانب تسيء إلي سمعة ألمانيا وتلحق بها أضرارا وخاصة على الصعيد الاقتصادي. 

وأضاف "لن نسمح لزمرة خارجة على القانون من ذوي الرؤوس الحليقة ان تعيث فسادا ‏ ‏في هذا البلد". 

كما أكد أن حكومته "لن تقبل بتاتا أن يطارد الناس في الشوارع ويتعرضوا للضرب والقتل بسبب لغتهم أو ديانتهم أو لون بشرتهم". 

وكان وزراء داخلية الولايات الألمانية ال 16 الذين التقوا وزير الداخلية الاتحادي اوتو شيلي في دسلدورف أمس قد اتفقوا على تكثيف إجراءات الأمن وتنسيق الجهود لمكافحة العنف الناجم عن التطرف اليميني. 

يذكر أن الحكومة الألمانية تنظر حاليا في إمكانية حظر الحزب القومي الألماني اليميني المتطرف والذي تنتمي إليه فئات من النازيين الجدد وذلك بعد أن ازدادت الاعتداءات ذات الطبيعة النازية والعنصرية ضد الأجانب المقيمين في البلاد والتي راح ضحيتها خلال السنوات القليلة الماضية نحو 33 شخصا من بينهم أطفال.—(ا.ف.ب)