المحكمة العليا الاسرائيلية تسمح للصليب الاحمر بزيارة الديراني وعبيد

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اصدرت المحكمة العليا الاسرائيلية اليوم الخميس قرارا يسمح للجنة الدولية للصليب الاحمر بزيارة المسؤولين اللبنانيين المعتقلين في اسرائيل مصطفى الديراني والشيخ عبد الكريم عبيد. 

وخطفت القوات الاسرائيلية الشيخ عبد الكريم عبيد (حزب الله) ومصطفى الديراني (حركة امل) من جنوب لبنان في 1989 و1994 على التوالي. 

وكانت اسرائيل خطفت الديراني وعبيد بنية مبادلتهما بالطيار الاسرائيلي رون اراد الذي فقد، اثر اسقاط طائرته في لبنان العام 1986. 

وطوال سنوات الاعتقال منعت الصليب الاحمر من زيارتهما الا ان المعتقلين رفعا دعوة قضائية على الحكومة الإسرائيلية للمطالبة بمقابلة اللجنة الدولية الانسانية  

وكنت اسرائيل ترفض هذا الطلب نتيجة عمليات التعذيب التي مارستها ضد الشيخين وحسب مصادر مطلعة فقد تعرض عبيد للاغتصاب لاجباره على الادلاء بمعلومات حول الطيار رون اراد—(البوابة)—(مصادر متعددة)