سمحت المحكمة العليا في إسرائيل لمجموعة من اليهود المتشددين بوضع الحجر الاساس رمزيا للهيكل الثالث في القدس القديمة ولكن ليس فى داخل الحرم القدسي وفق ما أعلنت الإذاعة الإسرائيلية الرسمية اليوم الأربعاء.
وقالت الإذاعة ان المحكمة وافقت على طلب تقدمت به حركة "أمناء جبل الهيكل" التي تريد بناء الهيكل الثالث مكان الهيكل الثاني الذي تقول الديانة اليهودية ان الرومان هدموه في العام 70 للميلاد.
واستنادا الى الادعاء الصهيوني فان الهيكل يقع في المكان نفسه الذي يقوم عليه الحرم الشريف حيث قبة الصخرة والمسجد الأقصى أولى القبلتين وثالث الحرمين بعد مكة المكرمة والمدينة المنورة.
وجاء في قرار المحكمة ان حركة "أمناء جبل الهيكل" يمكنها ان تضع الحجر الأساس للهيكل الثالث قرب الباب المسمى باب "المغاربة" جنوب القدس القديمة.
وسيتم وضع الحجر الاحد المقبل وهو ما يصادف ما يعتبره اليهود يوم الحداد "تيسا بي اف" تعبيرا عن هدم الهيكل على حد زعمهم.
واحتلت اسرائيل ولعصابات الصهيونية المدينة المقدسة وضمت القدس الشرقية حيث المدينة القديمة عام 1967.
لكن المحكمة العليا التي سمحت بوضع الحجر الاساس منعت كما فعلت مرارا في السابق "امناء جبل الهيكل" من التوجه الى الحرم القدسي بناء على طلب الشرطة التي تخشى اندلاع مواجهات مع المسلمين.
واعرب رئيس الحركة المتشددة غيرشون سالومون عن "ارتياحه جزئيا" لقرار المحكمة بشان وضع الحجر الاساس.
وقال "انه قرار تاريخي شديد الاهمية .. لكن عدم السماح لنا بدخول جبل الهيكل من شانه ان يطيل وا اسماه بمأساة اليهود".
وكانت زيارة رئيس الوزراء ارييل شارون الى هذا الحرم في ايلول/سبتمبر الماضي فجرت الانتفاضة الفلسطينية المستمرة منذ اكثر من عشرة اشهر
وفي 17 ايلول / سبتمبر اندلعت مواجهات بين الفلسطينيين والجيش الاسرائيلي بعد ان قرر رئيس الوزراء انذاك بنيامين نتنياهو فتح نفق من تحت المسجد وعرفت الانتفاضة المذكورة بانتفاضة النفق —(البوابة)—(مصادر متعددة)
