المركزي العراقي: لا بديل للدولار في التعاملات حاليا

تاريخ النشر: 25 أغسطس 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أكد مصدر مسؤول في البنك المركزي العراقي، أن الدولار سيبقى العملة المعتمدة من قبل المصارف والشركات العراقية في التعاملات الخارجية، وذلك كمرحلة انتقالية إلى حين وجود بديل، وتوفر عملة "اليورو" بفئاتها الورقية والمعدنية، التي يتوقع أن يتم طرحها السنة المقبلة. 

نسبت جريدة "الشرق الأوسط" إلى المصدر قوله إن سبب التعامل بالدولار على صعيد تداولات القطاع الخاص وغيره يرجع إلى توفره كأوراق نقدية في الوقت الحاضر والى تجميد الحسابات المصرفية العراقية في بنوك العالم. 

أما على صعيد التداول بأرصدة الحساب المفتوح مع الأمم المتحدة، فإن التعامل تحول إلى اليورو لكل العمليات الجديدة. 

وأشار إلى أن الالتزامات القديمة، والعقود التي لم تزل في مرحلة التطبيق، والتي أبرمت بالدولار الأميركي، سيستمر الآباء عليها، وعلى رصيد الدولار المعادل لها، إلى حين تصفيتها والتحول كلياً إلى اليورو – (البوابة)