المسافرون جواً معرضون لأخطار أبخرة الوقود

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد دليل علمي جديد توصل إليه تحقيق دولي ان تسرب الغازات السامة يهدد صحة نحو 40 ألفا سنويا من المسافرين والطواقم على بعض أكثر الطائرات التجارية استخداما في العالم مثل بوينج 737 وايرباص اي 320.  

وأفادت صحيفة "البيان" الإماراتية في عددها الصادر اليوم أن العلماء يعتقدون ان هواء قمرات الطائرات يتعرض للتلوث بأبخرة الوقود وهي الحالة التي قد تسبب في الحالات الشديدة اضطراب الرؤية والأورام ونوبات الاغماء. كما ان المسافرين على نحو 300 رحلة جوية سنويا يتعرضون لأبخرة خطرة مصدرها المحركات غير محكمة العزل ومكيفات الهواء الملوثة بحيث يبدو شكل حجرات الطائرات وكأن فيها غمامة أحيانا. 

وتذكر "البيان" ان الوقود المستخدم في الطائرات يحتوي على مركبات الفوسفات العضوية التي تتسبب باضطراب في الجهاز العصبي. وقد ظهر هذا الدليل خلال تحقيق أجراه مجلس الشيوخ الاسترالي جراء سلسلة من حوادث التسرب التي شهدتها طائرات بريتش ايروسبيس 146 وهي طائرة صغيرة تستخدمها خطوط كوينز الجوية. 

وتشير الاحصاءات التي قدمتها هيئة الطيران المدني الأسترالي للتحقيق بأن طائرات ايرباص اي 320 وبوينج 737 المسجلة في بريطانيا والتي تستخدمها الخطوط الجوية البريطانية قد تعرضت لحوادث تسرب الوقود وأبخرته إلى داخل قمراتها. ويقول التقرير الذي قدمه الدكتور جان بالوت من الجمعية الدولية للصحة الجوية ان نحو 300 رحلة جوية سنويا تتعرض لتسرب سوائل أو أبخرة لداخل الطائرة. وبالتالي فإن نحو 40 ألفا من المسافرين والطواقم يتعرضون لأبخرة قوية السمية. ويذكر بالوت في تقريره ان (القضايا الصحية التي نحن بصددها تتضمن اضطراب الرؤية وفقدان التوازن واضطراب الكلام وعجز الذاكرة) . مضيفا انه يعرف عشرات الطيارين والعاملين ضمن طواقم الطائرات الذين ما زالوا يعانون من حالات صحية عصبية بينة بعد سنوات من تعرضهم لهذه الأبخرة السامة – (البوابة).