المستوطنون اليهود يجمعون الأموال لشراء الأسلحة

تاريخ النشر: 13 سبتمبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

ذكرت صحيفة "جيروزاليم بوست" يوم أمس الثلاثاء أن المستوطنين الإسرائيليين في الأراضي المحتلة يقومون بجمع تبرعات بملايين الدولارات لشراء أسلحة ومعدات تحسبا لاندلاع أعمال عنف في حالة فشل عملية صنع السلام مع السلطة الوطنية، حسبما قالت جريدة "الحياة" الفلسطينية في عددها الصادر اليوم الأربعاء. 

ونقلت الصحيفة عن يهوديت طيار المتحدثة باسم المستوطنين قولها إنه يتم شراء المعدات "من خلال تنسيق كامل" مع الجيش الإسرائيلي وتشمل قائمة المعدات أتى يجري شراؤها تلسكوبات مراقبة وأجهزة للرؤية الليلية وشاحنات ومعدات قتالية تكتيكية وقطع غيار ومعدات إنقاذ وإمدادات طبية. وقالت المتحدثة "عقب اجتماعات مكثفة مع مسؤولين بالجيش تمت التوصية بشراء معدات عسكرية خاصة تشتد الحاجة إليها لتعزيز تجمعاتنا السكنية". 

وقالت الصحيفة بأن مسؤولون بارزون بالجيش الإسرائيلي يتكهن بوقوع مواجهات عنيفة بين الفلسطينيين والإسرائيليين في حالة إخفاق مفاوضي الجانبين في التوصل إلى اتفاق سلام نهائي وصرحت المتحدثة للصحيفة "انه من بين السيناريوهات التي يتكهن بها ضباط الجيش. قيام لفلسطينيين بمهاجمة تجمعات سكنية". وذكر ضباط بالجيش الإسرائيلي أن الجيش يشجع مثل هذه المشتريات وهو على دراية كاملة بنوع المعدات التي يتم شراؤها. 

وصرح شاؤول جولدشتاين رئيس أحد المجالس الاستيطانية بالضفة أن أعدادا بسيطة فقط من التجمعات السكنية في المنطقة هي التي بدأت حملات لجمع التبرعات وأن "جميع الخطوات تتم بالتنسيق مع الجيش الإسرائيلي". وادعى أن المستوطنين في هذه المنطقة أجبروا على اتخاذ مثل هذه الخطوات وذلك لقلة المعدات الحديثة التي يوفرها الجيش للمستوطنات. من ناحية أخرى بدأت منظمة إسرائيلية يمينية تعرف باسم "ضحايا الإرهاب العربي" في إيه. تي مؤخرا حملة لتشجيع الشباب من اليهود الأميركيين على الهجرة إلى إسرائيل والدفاع عن المستوطنات في حالة اندلاع أعمال عنف بين الإسرائيليين والفلسطينيين ويخضع هؤلاء الشباب لمناهج تدريب على الأسلحة والدفاع عن النفس في الولايات المتحدة وإسرائيل – (البوابة)