المعارضة تسيطر على اقليم في الشمال..معارك بين طالبان وقبائل جنوبية وتحطم مروحية اميركية في الاراضي الافغانية

تاريخ النشر: 03 نوفمبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكدت المعارضة الافغانية سيطرتها على اقليم في الشمال، وفيما كشف عن معارك ضارية تدور بين الحركة وقبائل افغانية في جنوب البلاد، اقرت اميركا بتحطم مروحية تابعة لقواتها الخاصة في افغانستان، وفي حين استؤنفت الغارات صباح اليوم على كابول، فقد اقترحت فرنسا استمرار العمليات خلال رمضان، لكن بوش فضل ترك القرار في هذا الشان للعسكريين.  

اعلنت مجموعة من المعارضة الافغانية السبت السيطرة على اقليم كان يقع تحت سيطرة حركة طالبان في شمال افغانستان، بعد ان انحاز نحو 800 مقاتل من طالبان الى جانب المعارضة. 

وقال قره قدرة الله المتحدث باسم القائد محمد عطا ان اقليم اك كوبروك الواقع على بعد سبعين كلم جنوب مزار الشريف سقط بعد معارك استمرت ثلاث ساعات وبدات منتصف ليل الجمعة السبت. 

وحسب المتحدث فان اتصالات جرت قبل المعركة دفعت 800 مقاتل من طالبان الى الانشقاق والانضمام الى المعارضة الشمالية. 

واكتفى متحدث باسم طالبان في كابول بالاشارة الى وقوع معارك في هذه المنطقة من دون اعطاء تفاصيل اضافية. 

معارك قبائل وطالبان  

الى هنا، واعلن الاميرال جون ستوفليبيم مساعد مدير العمليات في هيئة اركان الجيوش الاميركية امس الجمعة ان معارك تدور في جنوب افغانستان بين قبائل وقوات طالبان. 

يشار الى انها المرة الاولى منذ بدء الحرب في السابع من تشرين الاول/اكتوبر التي تتحدث فيها وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) عن معارك بين الفصائل الافغانية في جنوب البلاد. 

وصرح ستوفليبيم استنادا الى اجهزة الاستخبارات انه "شاهد تقارير تشير الى وجود قبائل في الجنوب لا تدعم طالبان". 

واضاف انه "حسب هذه التقارير، هناك مؤشرات اكيدة بان بعض القبائل تقاتل طالبان بشراسة". 

وردا على سؤال حول الدعم الذي يمكن ان تقدمه واشنطن للمعارضين في الجنوب، قال ستوفليبيم "من اجل ذلك، نحن نعمل لاقامة صلة وصل مع هذه القبائل". 

ولم يؤكد الاميرال ستافليبيم معلومات حول معارك بين الميليشيات الاسلامية ومجموعة يقودها حميد كرزاي، احد المقربين من الملك السابق ظاهر شاه. 

وكان كرزاي وهو شخصية نافذة من الباشتون يقود عملية سرية بهدف شق حركة طالبان في مدينة قندهار والمناطق المجاورة لها في جنوب شرق افغانستان. 

وكانت وكالة الانباء الاسلامية الافغانية اشارت الخميس الى توقيف مجموعة من الرجال بقيادة حميد كرزاي ليلا في دهرواد رغم محاولة مروحيات اميركية لانقاذها. ورفض الاميرال ستوفليبيم التعليق على هذا الموضوع. 

يشار الى ان الولايات المتحدة تقدم دعما عسكريا لتحالف الشمال المعارض لطالبان مع القاء ذخائر من الجو ووصول مستشارين، عناصر من الوحدات الخاصة. 

واوضح المسؤول الاميركي اليوم الجمعة ان تجهيزات شتوية خصوصا بطانيات ارسلت الى قوات التحالف. 

طالبان تفتح النار على طائرات فوق كابول 

الى ذلك، ذكر مراسل وكالة فرانس برس ان حركة طالبان فتحت صباح السبت النار على طائرتين كانتا تحلقان في اجواء العاصمة الافغانية. 

وسمع انفجار قوي في العاصمة الافغانية نحو الساعة 30،8 (الرابعة تغ) قبل تحليق الطائرتين.  

وكانت طائرتان حلقتا ايضا في اجواء المدينة قبل ذلك بساعة ما دفع المضادات الارضية الى التصدي لها. 

وواصلت الطائرات الاميركية غاراتها على كابول مساء الجمعة وقصفت منطقة المطار في شمال العاصمة الافغانية بقنبلتين على الاقل. 

تحطم مروحية اميركية واربعة جرحى 

وعلى صعيد متصل، اعلنت وزارة الدفاع الاميركية (البنتاغون) في بيان تحطم مروحية للقوات الاميركية الخاصة امس الجمعة في افغانستان بسبب سوء الاحوال الجوية اسفر عن وقوع اربعة جرحى بين افراد طاقمها. 

واوضح البيان ان المروحية اصيبت "باضرار كبيرة" عندما لامست الارض في الساعة 30،18 بتوقيت غرينتش و"اصيب اربعة من افراد طاقمها بجروح لكن حياتهم ليست في خطر". ولم يحدد البيان مكان وقوع الحادث او العدد الاجمالي للعسكريين الذين كانوا في المروحية. 

وذكرت شبكة التلفزة الاميركية سي.ان.ان ان المروحية تحطمت في منطقة تسيطر عليها حركة طالبان. 

وكان مسؤول في وزارة الدفاع الاميركية طلب عدم الكشف عن هويته قال ان الحادث لم يسفر عن وقوع ضحايا. 

وجاء في بيان الوزارة ان مروحية اخرى استعادت افراد طاقم المروحية التي تحطمت و"خرجوا جميعا" من افغانستان. واضاف البيان ان "افراد الطاقم جميعا قد استعيدوا وخرجوا من افغانستان وان الجرحى الاربعة يتلقون العلاج الطبي". 

وقامت طائرات مقاتلة من طراز "اف-14 تومكات" اتت من حاملة الطائرة "يو.اس.اس تيودور روزفلت"، بتدمير المروحية المتضررة بعد انقاذ العسكريين الذين كانوا على متنها وقت الحادث، حسب المصدر ذاته. 

ولم يحدد البيان طراز المروحية التضررو او مهمتها، لكن مسؤولا في وزارة الدفاع طلب عدم الكشف عن هويته قال انها مروحية تابعة للقوات الخاصة. 

ويرمي تدميرها بطائرات اف-14 الى منع حركة طالبان من اخذ قطع منها والحد من استخدام صور الحطام لاغراض دعائية. 

وكان الاميرال جون ستافليبيم مساعد مدير العمليات في هيئة اركان الجيوش قال ان الامطار الجليدية منعت المروحيات الاميركية من ارسال مزيد من قوات النخبة الى الاراضي الافغانية لدى قوات تحالف الشمال. 

واضاف "في وقت بدأت البلاد تدخل في فصل الشتاء وتهطل الامطار الجليدية، يصبح ذلك صعبا للمروحيات". ويوم الخميس تحدث وزير الدفاع دونالد رامسفلد عن عزمه على زيادة انتشار القوات الخاصة في افغانستان "في اقرب وقت ممكن". 

هذا، وكانت مروحية اميركية اخرى تحطمت في باكستان في 20 تشرين الاول/اكتوبر مما اوقع قتيلين. واعترفت واشنطن بفقد طائرة استطلاع بلا طيار في افغانستان في 22 ايلول/سبتمبر قبل بدء الغارات على حركة طالبان والشبكات الارهابية التي تؤويها. 

فرنسا تقترح استمرار الضربات في رمضان 

ومع اقتراب شهر رمضان، بدأت الخلافات بالظهور وسط الائتلاف الدولي المناهض للارهاب حول استمرار او توقف الضربات الاميركية. 

وفي هذا الصعيد، فقد اقترح وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين اليوم الجمعة استمرار القصف الاميركي لافغانستان خلال شهر رمضان الذي يبدأ منتصف تشرين الثاني/نوفمبر الحالي. 

وقال فيدرين للصحافيين قبيل مغادرته اسلام اباد، المحطة الاخيرة من جولة قادته ايضا الى الهند، ان "شهر رمضان هدنة لا يحترمها الارهابيون". 

واضاف "اعتقد انه يجب العودة الى الهدف الاساسي، فبعد (اعتداءات) 11 ايلول/سبتمبر، ظهرت رغبة عالمية عارمة في تحطيم قدرة الايذاء لدى الشبكات الارهابية التي باتت مرعبة". 

ولم تخف الدول العربية والمسلمة تحفظاتها، حتى ان بعضها عارض بشدة استمرار الغارات بسبب الضريبة الباهظة التي يدفعها الشعب الافغاني. 

واعلن الرئيس الاميركي جورج بوش اليوم ان الولايات المتحدة ترفض "اي هدنة" في حملة مكافحة الارهاب خلال شهر رمضان. 

وقال بوش امام صحافيين في البيت الابيض "بالنسبة لي، ارى ان العدو لن يعلن هدنة خلال شهر رمضان ونحن ايضا لن نفعل ذلك. سنواصل هذه الحرب الى ان نحقق اهدافنا". 

وكان وزير خارجية بلجيكا لويس ميشال الذي تتولى بلاده الرئاسة الحالية للاتحاد الاوروبي اعرب عن تأييده لتعليق الضربات الاميركية خلال شهر رمضان. 

وصول رامسفلد الى موسكو 

وفي صعيد التحركات السياسية المتصلة بالعمليات العسكرية، فقد وصل وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد صباح السبت الى موسكو في اطار جولة ستشمل عددا من دول آسيا الوسطى اضافة الى روسيا وستتركز على الحرب في افغانستان. 

وافادت شبكة التلفزيون الروسية "ان تي في" ان رامسفلد سيلتقي الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ونظيره الروسي سيرغي ايفانوف. 

وتاتي هذه الزيارة في الوقت الذي تصاعدت فيه الانتقادات للحملة الاميركية على افغانستان والتي لم تحقق بعد نتائج ملموسة. 

وسيتوجه رامسفلد بعد روسيا الى طاجيكستان ثم اوزبكستان حسب مصادر اميركية في موسكو. 

لقاء مرتقب بين باول وخرازي  

وفي نيويورك، اعلن دبلوماسيون امس الجمعة ان وزير الخارجية الاميركي كولن باول ونظيره الايراني كمال خرازي قد يعقدان للمرة الاولى في 12 تشرين الثاني/نوفمبر اجتماعا في نيويورك للبحث في الوضع الافغاني. 

وذكر دبلوماسي من دولة عضو في مجلس الامن ان المجموعة المسماة "6+6" والمؤلفة من ست دول متاخمة لافغانستان بالاضافة الى روسيا والولايات المتحدة ستجتمع على مستوى وزراء الخارجية على هامش الجمعية العمومية للامم المتحدة. 

وفي واشنطن، قال المتحدث باسم وزارة الخارجية الاميركية ريتشارد باوتشر ان باول سيشارك في هذا الاجتماع اذا ما دعا الامين العام للامم المتحدة الى عقده. 

واضاف باوتشر "ان من اختصاصه ان يقرر الدعوة الى عقد اجتماع". واكد "اذا ما دعا الى عقد اجتماع، سيذهب وزير الخارجية. انما في هذه المرحلة لا اعتقد بان هناك شيئا نهائيا من جانب مكتب الامين العام للاممم المتحدة". 

وصول المساعدات سيصبح "مستحيلا"  

وفي مستوى الانعكاسات الانسانية الكارثية للحملة العسكرية في افغانستان، اعلنت المتحدثة باسم برنامج الغذاء العالمي كريستيان برثيوم امس الجمعة في جنيف ان تدهور الوضع داخل افغانستان بما في ذلك تدهور النظام العام سيجعل "من المستحيل" قريبا ايصال المساعدات الغذائية الى السكان. 

وقالت "في حال عدم بسط القانون والنظام باقصى سرعة ممكنة فان المهمة التي هي اصلا صعبة في الوقت الراهن (ايصال المساعدات الغذائية) ستصبح سريعا مستحيلة". 

واشارت الى انه بالاضافة الى المشاكل اللوجستية المتزايدة فان عمليات النهب والسرقة والتعدي على العمال الانسانيين الافغان ومكاتبهم اصبحت تتزايد يوما بعد يوم وتجعل من الفلتان الامني "مشكلة كبيرة". 

واوضحت ان حوالى 1600 طن من المواد الغذائية اختفت من مستودع في قندهار كانت حركة طالبان قد وضعت يدها عليه في 27 ايلول/سبتمبر الماضي. 

وتحدثت ايضا عن ارتفاع اسعار المحروقات وتلف الشاحنات والنقص في عدد السائقين ومشاكل متعلقة بالتضاريس واقتراب فصل الشتاء مع بدء تساقط الثلج بالقرب من كابول. 

واوضحت برثيوم ان برنامج الغذاء العالمي ما زال ينوي القاء المواد الغذائية من الجو وقد استعمل حتى الان ست طائرات لهذه الغاية. 

وينوي البرنامج استعمال كاسحات الثلج للمرة الاولى في افغانستان لابقاء الطرقات سالكة اطول فترة ممكنة. 

جمعيات مغربية تدين الغارات  

الى هذا، وتواصل ردود الفعل الرافضة للعمليات العسكرية اتساعها عالميا ، وفي هذا الاطار، دانت اربع عشرة جمعية مغربية الغارات الاميركية في افغانستان واصفة اياها بأنها "حرب تدميرية تستهدف الشعب الافغاني"، ودعت الامم المتحدة الى ترسيخ السلام والامن في العالم، كما جاء في بيان مشترك صدر اليوم الجمعة في الرباط. 

ويحمل هذا البيان المشترك عنوان "مبادرة ديموقراطية لوقف الحرب ضد افغانستان واحترام حقوق الانسان والسلام". 

من جهة اخرى، وجهت هذه الجمعيات نداء الى مندوبي المجتمع المدني المغربي لمواصلة "جهودهم" الرامية الى وقف هذه الحرب وكررت ادانتها لاعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة. 

واستنكرت ايضا منع السلطات المغربية، مرتين، في 21 و 28 تشرين الاول/اكتوبر في الرباط، مسيرة دعم لافغانستان تلبية لدعوة اعضاء مغربيين في "المؤتمر الوطني الاسلامي". 

واعربت هذه المنظمات ايضا عن عزمها على ان تنظم في المغرب حملة تضامن مع افغانستان بما فيها عقد اجتماع عام احتجاجا على هذه الحرب. 

ومن هذه الجمعيات، منظمات حقوق الانسان، كالمنظمة المغربية لحقوق الانسان، ونقابة المحامين في المغرب والاتحاد الديموقراطي للعمل.—(البوابة)—(مصادر متعددة)