المغرب: معلومات عن خلية خطيرة تخطط لتنفيذ عمليات ارهابية ضخمة

تاريخ النشر: 28 نوفمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حصلت سلطات الامن المغربية على معلومات تفيد بان خلية ارهابية جديدة تخطط لتنفيذ عمليات ارهابية فى المغرب حدد لها تاريخ قريب حسبما ذكرت انباء صحافية في الرباط اليوم. 

ونقلت الصحف عن مصادر وصفتها بالمطلعة أن حالة استنفار قصوى سجلت فى صفوف مصالح الامن المختلفة وأجهزة الاستعلامات بعد ورود معلومات حول عزم عناصر ارهابية شن عمليات بعدة مدن مغربية خاصة مدينة الدار البيضاء . 

وأفادت المصادر أن المصالح الامنية توصلت بمعلومات تشير الى احتمال شن عمليات ارهابية على بعض المواقع في الاسبوع الجاري بعد حالة الترقب والتحركات التي قامت بها العناصر الامنية اثر أخبار سابقة عن اقدام عناصر ارهابية بالتخطيط لنفس العمليات مباشرة بعد الهجوم الاول على اسطنبول . 

وأوضحت المصادر ذاتها أن الاجهزة المغربية تلقت معلومات وصفتها بالاكيدة عن تحركات عدد من الارهابيين في الاسبوع الاول الذي يلي عيد الفطر بمناطق متعددة رغم اقدام السلطات المغربية بحملة واسعة لاعتقال كل المشتبه فيهم بالانتماء الى تنظيم "السلفية الجهادية" بعدد من مواقعها فى كل المدن المغربية وتقديمهم للعدالة الا أن ذلك لم يمنع بعضها من التمكن من الفرار أو التواري عن الانظار تجنبا للاعتقال . 

وحسب المصادر فان درجة الاستنفار بلغت مرحلتها القصوى بعد ورود هذه الانباء حيث تعبأت كافة المصالح الامنية و أجهزة الاستعلامات لمحاولة القاء القبض على الخلية الارهابية الجديدة التى من المحتمل أن تكون قد التقت فيما بينها وسعت الى محاولة ضم عناصر جديدة من الارهابيين للقيام بعمليات ارهابية داخل المغرب . 

ولم تستبعد هذه المصادر تلقى هذه الخلية معلومات من عناصر ارهابية من خارج المغرب لتنفيذ هذه العمليات والتخطيط لها وهو ما فسرته هذه المصادر بكون السلطات المغربية أقدمت فى الاونة الاخيرة على نشر مذكرة بحث لاعتقال مغاربة وأجانب من جنسيات مختلفة لمحاولة فك هذا الارتباط واجهاض أى اتصال بين الارهابيين . 

وفى نفس السياق اعترفت مصادرأخرى بتمكن عناصر الخلية الجديدة من ابتداع تقنيات للافلات من مراقبة العناصر الامنية الا أنها أكدت أنها تتابع عدة خيوط للايقاع بهم وعدم افلاتهم من العقاب –(البوابة)—(مصادر متعددة)