الملك محمد السادس: العلاقة مع الجزائر ليست سيئة

تاريخ النشر: 25 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اكد العاهل المغربي الملك محمد السادس في حديث نشرته صحيفة "الشرق الأوسط" ان القصر الملكي والحكومة المغربية التي يرأسها الاشتراكي عبد الرحمن اليوسفي يعملان في انسجام تام. وقال العاهل المغربي "لا توجد حكومة داخل القصر وحكومة خارج القصر. فنحن حكومة واحدة وحكومة منسجمة مع عبد الرحمن اليوسفي - رئيس الوزراء- الذي احبه كثيرا واحترمه كثيرا". 

وذكر بان المسائل التي تتعلق بالشؤون الخارجية والدفاع والداخلية والشؤون الدينية والعدل "تعود اليه دستوريا" مؤكدا مع ذلك ان ادارتها تتم "بالتنسيق مع الحكومة". وفي تلميح الي جدل دائر بشان إمكانية تغيير موعد الانتخابات التشريعية اكد الملك محمد السادس ان الانتخابات ستتم في موعدها المحدد في خريف سنة 2001. واجابة على سؤال يتعلق بالعلاقات مع الجزائر اكد العاهل المغربي ان "مشكلة الصحراء تسمم العلاقات بين البلدين" مؤكدا مع ذلك انه لا توجد مشكلة على مستوى القيادة مضيفا ان الاتصالات الهاتفية بينه وبين الرئيس الجزائري عبد العزيز بوتفليقة "مستمرة". وحول قضية الصحراء الغربية التي وصفها بانها "مصيرية" بالنسبة الى "استقرار المغرب العربي" اعتبر محمد السادس ان قرار مجلس الأمن الدولي الاخير يمثل "انتصارا" لوالده الملك الحسن الثاني وللشعب المغربي.  

واكد العاهل المغربي مجددا قبل ايام من احياء ذكرى توليه العرش ان أولوياته تتصل بالمسائل "الاقتصادية والاجتماعية". والح بشكل خاص على مكافحة الفقر والتهميش والأمية. وحول علاقته بوسائل الإعلام اكد انه "مع حرية الصحافة" مع إعرابه عن الامل في ان تكون "حرية مسؤولة تحترم المؤسسات بدل ان تهاجمها". واجابة على سؤال يتعلق بحقوق الإنسان اكد العاهل المغربي خاصة انه لا وجود "اليوم في المغرب لاي سجين سياسي". واشار لدى اثارته موضوع التعويض لضحايا الاعتقال الاعتباطي في الماضي الى ان هناك 600 ملف بهذا الخصوص قيد الدرس حاليا. وحول الوضع في الشرق الاوسط اعتبر العاهل المغربي ان "المنطقة الآن في توتر اكثر من اي وقت مضي" مشيرا الى ان الشروط التي يضعها رئيس الوزراء الإسرائيلي ارييل شارون للعودة الى المفاوضات "صعبة جدا" وان هذه الشروط "هي التي تعرقل السلام".