الملك محمد السادس يدعو الى انتخابات ''تنافسية ونزيهة''

تاريخ النشر: 30 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن العاهل المغربي الملك محمد السادس اليوم الاثنين في طنجة بمناسبة الذكرى الثانية لاعتلائه العرش ان الانتخابات التشريعية المقبلة في المغرب ينبغي ان تنبثق عنها "غالبية متجانسة ناتجة عن انتخابات تنافسية ونزيهة". 

وفي خطاب مطول نقله التلفزيون والاذاعة الى الامة، شدد العاهل المغربي على رغبته في "ترسيخ المكتسبات التي حققها بلدنا في مجال الديموقراطية السياسية". ولكنه حذر من انه لا ينبغي مع ذلك جر البلاد الى "حملة انتخابية ضيقة الافق تزرع الفتنة وتسمم المناخ السياسي". 

واعرب الملك محمد السادس من جهة اخرى عن امله في ان تصل الى سدة المسؤولية في المغرب "نخبة تكون بمنأى من كل اشكال الضغوط وشبكات المحسوبية والمحاباة والفساد واستغلال السلطة". 

وفي مجال التطرق الى حقوق الانسان، اعلن انه يحرص على "توسيع مجالها"، مذكرا بمشروع اعادة النظر بقانون الحريات العامة. ويستهدف الملك "بناء دولة ديموقراطية حديثة قائمة على الحريات العامة وحقوق الانسان". 

وتمنى العاهل المغربي تطبيق "عقد اجتماعي شامل جديد" يتضمن خصوصا قانونا جديدا للعمل وتشريعا حول حق الاضراب.—(ا ف ب)