الناخبون الروس يتوجهون الى صناديق الاقتراع لانتخاب اعضاء الدوما

تاريخ النشر: 07 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

توجه المواطنون الروس الى صناديق الاقتراع اليوم ‏ ‏للادلاء باصواتهم في الانتخابات البرلمانية في ظل مؤشرات على وجود اقبال مرتفع ‏ ‏على التصويت.‏ ‏ ويتنافس 24 حزبا وتحالفا انتخابيا على احتلال 450 مقعدا في مجلس الدوما تتوزع ‏ ‏مناصفة بين القوائم الحزبية والدوائر ذات المقعد الواحد.‏ ‏ وادلى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين وكبار المسؤولين الروس باصواتهم في مراكز ‏ ‏الاقتراع المسجلين فيها فيما امتنع بوتين الافصاح عن الحزب الذي منحه صوته عملا ‏ ‏بالقانون الانتخابي الذي يمنع الدعاية الانتخابية اثناء التصويت.‏ ‏ وتشير المعطيات الاولية من المناطق الروسية النائية وسيبيريا الى اقبال ملحوظ ‏ ‏من قبل المواطنين على التصويت يعادل في متوسطه حوالي 40 بالمائة.‏ ‏ ويقضي القانون الانتخابي الروسي بضرورة مشاركة اكثر من 25 بالمائة من الناخبين ‏ ‏في عملية التصويت من اجل الاقرار بشرعيتها.‏ ‏ واقامت السلطات الروسية 94 الف مركز اقتراع في مختلف الاقاليم الروسية ‏ ‏لاستيعات الناخبين الذين يبلغ عددهم 109 ملايين ناخب.‏ ‏ واعلن رئيس اللجنة الانتخابية المركزية الكسندر فشنياكوف ان مليون موظف يقومون ‏ ‏بخدمة مراكز الاقتراع فيما يتولى 1200 مراقب دولي و800 الف مراقب حزبي الاشراف ‏ ‏على عملية التصويت.‏ ‏ واتخذت السلطات الروسية اجراءات امنية مشددة للحيلولة دون حدوث اي عمليات ‏ ‏ارهابية او اخلال بالامن اثناء الانتخابات التي تعتبر حدثا سياسيا بارزا في روسيا ‏ ‏الاتحادية.‏ ‏ ومن المقرر ان تبدا النتائج الاولية للانتخابات خاصة في المناطق النائية التي ‏ ‏انتهت من عملية التصويت بحكم فارق الوقت مساء اليوم وستنتهي عملية فرز الاصوات ‏ ‏بصورة كاملة ظهر الغد