الهند تجري تجربة على صاروخ بقدرات نووية والباكستان ترد بتجربة صاروخ متوسط المدى

تاريخ النشر: 26 مارس 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أعلنت مصادر في وزارة الدفاع الهندية ان الهند قامت اليوم الاربعاء بتجربة على صاروخ ارض-ارض قصير المدى من نوع بريتهفي يتمتع بقدرة نووية من منصة اطلاق في شرق البلاد. 

وجرت تجربة الصاروخ بريتهفي الذي سيجهز به سلاح البر، 16 مرة منذ التجربة الاولى في شباط/فبراير 1988. ولم يجر العلماء في الجيش اي تجربة جديدة عليه منذ كانون الاول/ديسمبر بسبب مشكلات تقنية. وقد وصفت تجربة اليوم الاربعاء بالناجحة. 

وفاجأت تجربة اليوم المحللين لانه لم يكن متوقعا اجراء اي تجربة خلال الحرب ضد العراق. وقال مسؤول عسكري طلب عدم كشف اسمه "ان ذلك لا علاقة له البتة بالحرب، لكن اختيار التوقيت امر غير اعتيادي بعض الشيء". وصاروخ بريتهفي هو صاروخ تكتيكي مجهز بنظام ملاحي وتوجيه الكتروني. 

وبعد عدة ساعات من التجربة الهندية، اعلن مصدر رسمي ان باكستان اجرت تجربة على صاروخ قصير المدى. 

لكن السلطات الباكستانية لم توضح ما اذا كانت تجربتها سبقت التجربة الهندية او اتت بعدها. 

وقال المتحدث الرسمي الباكستاني عزيز احمد خان "قمنا بجربة ناجحة لصاروخ عبدلي وابلغنا جميع جيراننا بالامر مسبقا" مشيرا بالمقابل الى ان التجربة الهندية "كانت مفاجأة" لاسلام اباد—(البوابة)—(مصادر متعددة)