رحبت الحكومة الهندية اليوم الاحد برفع الولايات المتحدة العقوبات المفروضة على الهند وباكستان بعد تجاربهما النووية عام 1998. وقال متحدث باسم وزارة الخارجية "مبدئيا، انه قرار جيد".
وكان الرئيس الاميركي جورج بوش رفع السبت العقوبات المفروضة على الهند وباكستان معتبرا ان "تطبيق العقوبات والقيود المفروضة على الهند وباكستان لم يعد يخدم مصالح الامن القومي للولايات المتحدة".
وكانت هذه العقوبات التي تحد من مبيعات العتاد العسكري والمساعدات الاقتصادية والمالية، اتخذت في عهد ادارة الرئيس السابق بيل كلينتون.
وكانت الهند وباكستان، البلدان العدوان، اثارا انذاك القلق لدى تنفيذ كل منهما تجارب نووية.
وياتي القرار الاميركي بعد اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر في الولايات المتحدة التي اوقعت حوالى 7000 قتيل او مفقود.
وتعتبر واشنطن الاسلامي اسامة بن لادن اللاجئ الى افغانستان، المشتبه فيه الرئيسي في هذه الاعتداءات وقد مارست ضغوطا على باكستان كي تحاول اقناع نظام طالبان الحاكم في كابول بتسليم بن لادن.
واشارت جيني مامو الناطقة باسم البيت الابيض الى ان رفع العقوبات بدا منذ عدة اشهر وان الكونغرس شارك في مشاورات مكثفة بهذا الخصوص.
ونفى مسؤول في الادارة الاميركية طلب عدم الكشف عن اسمه ارتباط قرار بوش بالاعتداءات الارهابية.
وقال "لقد بدات العملية قبل الاعتداءات وهي ليست مرتبطة بها مباشرة".
ومارست الهند وباكستان ضغوطا للحصول على رفع العقوبات.