الهند وباكستان تستأنفان الحوار بينهما الشهر المقبل

تاريخ النشر: 06 يناير 2004 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

اعلن وزير الخارجية الهندي ياشوانت سينها اليوم أن الهند وباكستان ستستأنفان الحوار المتوقف بينهما في شباط /فبراير المقبل. 

وقال سينها في مؤتمر صحافي في العاصمة الباكستانية اسلام اباد ان "الزعيمين اتفقا على بدء عملية الحوار في شباط /فبراير 2004". 

وكان رئيس الوزراء الهندي اتال بيهاري فاجبايي والرئيس الباكستاني برويز مشرف اجريا محادثات على هامش قمة دول جنوب اسيا للتعاون الاقليمي هي الاولى بينهما منذ ان اوشك البلدان ان يخوضا حربا في 2002 

وحسب المتحدث باسم وزارة الخارجية الباكستانية مسعود خان فان الاجتماع الذي دام نصف ساعة قد جرى "في جو دافىء وودي".‏ ‏ واوضح خان ان الجانبين بحثا المواضيع ذات الاهتمام المشترك والقضايا التي تسبب ‏ ‏التوتر في العلاقات بين الجانبين من اهمها القضية الكشميرية.‏ ‏ من جانبه قال وزير الخارجية الهندي ياشوانت شينها في ايجاز صحافي ان فاجباي قد ‏ ‏طلب الاجتماع بالرئيس الباكستاني برويز مشرف الا انه اشار انه لم يتم تحديد ‏ ‏موعد الاجتماع. 

ورحب سكرتير عام الامم المتحدة كوفي ‏ ‏عنان باللقاءات التي جمعت على مدى يومين في اسلام اباد رئيس الوزراء الهندي اتال ‏ ‏بيهاري فاجبايي والرئيس الباكستاني برويز مشرف.‏ ‏ وقال متحدث باسم الامم المتحدة ان عنان يعتبر هذه الاجتماعات خطوة اخرى مهمة ‏ ‏بالاتجاه الصحيح نحو تحسين العلاقات الثنائية وحل الخلافات بين البلدين وخصوصا في ‏ ‏ما يتعلق باقليم كشمير الذي تسبب الخلاف حوله بعدد من الحروب بينهما.‏ ‏ واضاف ان السكرتير العام يحث الطرفين على مواصلة الجهود ويأمل في ان تمنح ‏ ‏الاجتماعات التي جرت دفعا جديدا لاستمرا الحوار البناء.‏ 

اثمرت المباحثات بين فاجبايي ومشرف في اسلام اباد اليوم التوصل الى اتفاقات ‏ ‏ايجابية في مقدمتها مذكرة سلام بين الطرفين.‏ ‏ وقال مراقبون سياسيون ان هذا اللقاء الباكستانى - الهندى يمكن ان يعود على ‏ ‏الجانبين بتغيرات ايجابية ويمهد الطريق امام اقامة حوار بينهما حول القضايا ‏ ‏العالقة.‏ ‏ وتتنازع نيودلهي واسلام اباد منذ 56 عاما على اقليم جامو وكشمير الواقع في ‏ ‏جبال الهيملايا والمقسم بين الهند وباكستان اللتين تدعيان احقيتهما فيه.‏ ‏ وخاض الجاران النوويان ثلاث حروب اثنتان منها بسبب كشمير وذلك منذ حصل ‏ ‏البلدان على الاستقلال من بريطانيا عام 1947.‏ ‏ وعقد فاجبايي ومشرف اخر قمة بينهما في اغرا في شهر تموز/ يوليو عما 2001 الا انهما ‏ ‏فشلا في التوصل الى اي اتفاق بشأن عدد من المسائل العالقة وفي مقدمتها اقليم جامو ‏ ‏وكشمير—(البوابة)—(مصادر متعددة)