افاد تقرير رسمي ان عدد المدخنين في الولايات المتحدة يمكن ان يقلص الى النصف في غضون السنوات العشر المقبلة بفضل تعزيز الإجراءات الاقتصادية والصحية لمكافحة التدخين وبرامج الوقاية التي أظهرت فاعليتها.
واعلن كبير الجراحين ديفيد ساتشر، اعلى سلطة طبية في الإدارة الأميركية أمس الأربعاء للصحافيين "إننا بحاجة إلى الرد بحزم على التحديات الخطيرة التي نواجهها وقبل كل شيء الحملات المستمرة لشركات تصنيع التبغ من اجل تسويق وبيع منتجاتها".
واشار في هذا الإطار إلى ان مصنعي التبغ أنفقوا 7،6 مليار دولار في العام 1998 للترويج لمنتجاتهم.
وعرض ساتشر تقريرا بعنوان "تقليل استهلاك التبغ" أعدته مراكز المراقبة والوقاية من الأمراض المعدية في اتلانتا بمناسبة انعقاد المؤتمر العالمي الحادي عشر حول الصحة والتدخين في شيكاغو (ايلينوي) هذا الاسبوع.
واضاف "لقد حققنا في العقود الاربعة الماضية تقدما لا سابق له على صعيد الوقاية من التبغ والحد من استهلاكه".
الا انه اشار الى ان "الواقع المؤسف يبقى ان التدخين سبب الوفاة والمرض الاول الممكن تفاديه وان اكثر من يعانون منه هم الفقراء والشباب والاقليات".
يشار الى ان 25% من سكان الولايات المتحدة من المدخنين وتهدف الحكومة الى تقليص هذه النسبة الى 12% بحلول العام 2010 – (أ.ف.ب).