الولايات المتحدة واستراليا تحثان رعاياهما على تجنب السفر للسعودية

تاريخ النشر: 04 ديسمبر 2003 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

حثت الولايات المتحدة واستراليا رعاياهما على تجنب السفر الى السعودية لغير الضرورة، وذلك بسبب ما وصفتاه من تهديدات باعتداءات يجري التخطيط لتنفيذها ضد الاجانب هناك. 

وجاء في بيان لوزارة الخارجية الاميركية ان على الاميركيين ان يكونوا على علم بامكانية حصول اعمال ارهابية ضد مواطنين اميركيين في الخارج وفي منطقة الخليج.  

واضاف ان الحكومة الاميركية ما زالت تتلقى تهديدات ارهابية تستهدف مصالح اميركية وغربية ووسائل نقل وطائرات. 

وكانت السلطات السعودية قد عززت الاجراءات الامنية حول المجمعات السكنية في الرياض بعد تحذير السفارة الاميركية من امكانية وقوع اعتداءات في المملكة 

وقالت السفارة الاميركية في تحذيرها الثلاثاء انها فرضت قيودا على زيارات موظفيها الاميركيين  

وذويهم للمجمعات السكنية في الرياض اثناء الليل. 

وقال دبلوماسيون في الرياض ان مجمع قرية السدر ربما كان هدف هجوم فاشل بسيارة ملغومة الاسبوع الماضي قالت قوات الامن انه كان سيستخدم فيه اكثر من 1.2 طن من المتفجرات. 

ومن جهتها، نصحت استراليا مواطنيها بتفادي السفر إلى السعودية قائلة إنها تلقت معلومات جديدة بأنه يجري التخطيط لهجمات إرهابية محتملة ضد مجمعات سكنية في العاصمة الرياض. 

وقال التحذير الأسترالي "ما زلنا نرى أن هجمات أخرى قد تقع في أي وقت وهو ما تؤكده معلومات جديدة عن مخطط إرهابي ضد مجمعات سكنية ... في الرياض." 

وأضاف قائلا "يجب على الأستراليين تأجيل السفر لغير ضرورة ملحة إلى السعودية..وينبغي للأستراليين في السعودية الذين يخشون على أمنهم أن يفكروا في الرحيل." 

وقتل مفجرون يشتبه بانتمائهم إلى تنظيم القاعدة 35 شخصا في تفجيرات انتحارية في الرياض في ايار/مايو و18 شخصا على الأقل في تفجيرات مماثلة الشهر الماضي.  

وأحبطت السلطات السعودية محاولة لتفجير سيارة تحمل كمية ضخمة من المتفجرات قبل أسبوع.—(البوابة)—(مصادر متعددة)