اتفق الاعضاء التنفيذيون في منظمة تنمية الطاقة في شبه الجزيرة الكورية المعروفة بـ"كيدو"على وقف امداد كوريا الشمالية بالنفط بدأ من شهر كانون الاول/ديسمبر المقبل.
ونقلت وكالة الانباء الكويتية عن راديو اليابان الدولي اليوم ان اجتماعا تنفيذيا لـ"كيدو" عقد في نيويورك المقر الرئيسي للمنظمة في وقت متأخر من الليلة الماضية وحتى فجر اليوم لمناقشة الرد على اعتراف بيونغ يانغ مؤخرا ببرنامج تطوير اسلحة نووية ما ينتهك اتفاق 1994.
ونسب الراديو الى البيان الذي صدر عقب الاجتماع مفاده ان امداد كوريا الشمالية بالنفط الثقيل سيعلق ابتدا من شحنة شهر كانون الاول/ديسمبر.
واضاف ان الشحنات المستقبلية ستعتمد على الخطوات الملموسة الجديرة بالثقة التي قد تتخذها كوريا الشمالية حيال لليورانيوم العالي التخصيب.
يذكر ان منظمة تنمية الطاقة في شبه الجزيرة الكورية "كيدو" هي جمعية دولية تضم الولايات المتحدة والاتحاد الاوروبي واليابان وكوريا الجنوبية وتهدف الى امداد كوريا الشمالية بمصادر بديلة للطاقة كالنفط مقابل تجميد برنامج تطوير الاسلحة النووية—(البوابة)