اليابان تسعى لتحسين علاقتها مع الهند

تاريخ النشر: 23 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

بدأ رئيس الوزراء الياباني يوشيرو موري اليوم الأربعاء زيارة رسمية إلى الهند تستغرق 3 أيام يتوقع أن تؤدي إلى تحسين العلاقات بين البلدين بعدما أدت التجارب النووية الهندية في 1998 إلى فتورها. 

وقال موري بعدما استقبله وزير الخارجية الهندي جاسوانت سينغ في القصر الرئاسي "آمل في أن تتخطى العلاقات الهندية اليابانية مرحلة الوفاق الحالية". 

وستتناول المحادثات خلال الزيارة، وهي الأولى من نوعها منذ عقد تقريبا، معاهدة الحظر التام للتجارب النووية التي تأمل اليابان في أن توقعها الهند، وهو الشرط المسبق لرفع العقوبات الاقتصادية عنها. 

وكانت طوكيو قد فرضت عقوبات على الهند وباكستان مجمدة مساعداتها المخصصة للتنمية وقروضها بعدما أجرت الدولتان المتخاصمتان تجارب نووية في أيار 1998. 

لكن يخشى أن تذهب جهود موري سدى بعدما أعلنت الهند أنها لن توقع المعاهدة إلا في حال حصول إجماع وطني حول هذه المسألة. 

لكن اليابان والهند عبرتا خلال السنتين الأخيرتين عن رغبتهما في تحسين العلاقات الثنائية ولا سيما في المجال الاقتصادي. 

وتعكس الزيارة القصيرة التي قام بها موري أمس الثلاثاء إلى بانغالور، عاصمة التكنولوجيا الهندية، الأهمية التي تعلقها بلاده على زيادة تعاونها مع الهند. 

ومن المقرر أن يلتقي موري مساء اليوم نظيره الهندي اتال بيهاري فاجبايي.—(ا.ف.ب)