اعلن مصدر رسمي ان اليابان اطلقت صباح اليوم الجمعة اول قمرين للتجسس في تاريخها تقضي مهمتهما بمراقبة اطلاق صواريخ كورية شمالية محتملة. في وقت ادانت فيه كوريا الشمالية الامر متهمة طوكيو بالتسبب في سباق جديد من اجل التسلح في المنطقة.
وقال المتحدث باسم الوكالة الوطنية للتنمية الفضائية يوشيهيرو ناكامورا بعد اطلاق الصاروخ ان صاروخا من طراز اتش-2اي يحمل قمرين سيضعهما في المدار "اطلق عند الساعة 10.27 بالتوقيت المحلي (27،1 تغ).
وقد دانت كوريا الشمالية اطلاق اليابان القمرين متهمة طوكيو بالتسبب في سباق جديد من اجل التسلح في المنطقة. واعلن ناطق باسم وزارة الخارجية الكورية الشمالية نقلت تصريحاته وكالة الانباء الرسمية ان "جمهورية كوريا الشمالية قد سبق وحذرت اليابان من اطلاق قد يشكل عملا عدائيا وخطرا على جمهورية كوريا الشمالية".