نصحت منظمة الصحة العالمية أمس من يعانون من أمراض في القلب والأوعية الدموية بمزاولة رياضة المشي. وشددت المديرة العامة للمنظمة جرو هارلم في بيان نشر بمناسبة اليوم العالمي للقلب الذي سيقام غداً في مختلف أنحاء العالم على أن "رياضة المشي تشكل النشاط الأسهل والأقل تطلبا" بالنسبة إلى غالبية الأشخاص للمساهمة في تنشيط القلب إذ لا تزال أمراض القلب والأوعية الدموية سبب الوفاة الأول في أوروبا وشمال أميركا.
وذكرت صحيفة "البيان" الإماراتية أن هارلم أشارت إلى فائدة النزهات في الجبال وأيضا رياضة التزلج على الثلج والسباحة وركوب الدراجة. وذكرت المنظمة الدولية في بيانها بعوامل وقائية أخرى كالتغذية السليمة والتوقف عن التدخين والمحافظة على وزن صحي وعلاج ارتفاع ضغط الدم والسكري وارتفاع الكولسترول وتوتر الأعصاب.
وأشارت المنظمة الدولية إلى أن أمراض القلب والأوعية الدموية التي تشمل ارتفاع ضغط الدم وأمراض الشرايين التاجية وأمراض الدماغ والأوعية الدموية وقصور القلب، تسببت العام الماضي بثلث حالات الوفاة في كل أنحاء العالم. وتابعت أنه من المتوقع أن تصبح أمراض القلب بحلول العام 2010 سبب الوفاة الأول في الدول النامية، مشيرة إلى إمكان احتواء المشكلة إلى حد كبير.
وسينظم الاتحاد العالمي للقلب غدا الأحد (اليوم العالمي الأول للقلب) برعاية مشتركة بين منظمة الأمم المتحدة للتربية والعلوم والثقافة (اليونسكو) ومنظمة الصحة العالمية في 92 دولة على الأقل – (البوابة).
