امرأة مصرية تضع مولودا حملته خارج الرحم

تاريخ النشر: 13 أكتوبر 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

وضعت امرأة مصرية مولودها وهو بحالة صحية جيدة، بعد أن ظلت حاملاً به خارج الرحم،وفي تجويف البطن.  

وقد استمر الحمل 9 أشهر، رغم كونه من المعروف علميا، أن الحمل في مثل هذه الحالات لا يستمر لأكثر من 3 أشهر، وفي حالة استمراره يتعرض الجنين ومعه الأم للموت. 

وخرجت الأم من مستشفى "الميرلاند التخصصي" بمصر بعد ساعات من ولادة الطفل، الذي أكد الأطباء أنه في حالة صحية جيدة. 

ساعات من النزيف 

ونقلت صحيفة "المسائية" السعودية عن مدير المستشفى واستشاري أمراض النساء والتوليد د. أحمد الشربيني قوله، إن السيدة نجت من الموت بمعجزة إلهية، فعند حدوث الحمل، كانت تعاني من آلام في البطن تم تشخيصها على أنها التهابات بالقولون والكلى، حيث ظلت تعاني من هذه الآلام طيلة فترة الحمل. 

وأضاف د.الشربيني بأن الأطباء لم يفطنوا إلى وجود الجنين في الكيس الجنيني خارج الرحم، وهو ما تم اكتشافه عند قيامهم بإجراء عملية جراحية قيصرية لتوليد الأم، التي جاءت من منطقة العريش في مصر، وهي تعاني من إعياء شديد ونزيف داخلي استمر لمدة 7 ساعات متواصلة، بسبب وجود الجنين خارج الرحم. 

أغرب حالة في التاريخ 

وأشار د. الشربيني إلى أن استمرار الحمل في هذه الحالة،على الرغم من وجود الجنين خارج الرحم ، يعتبر أغرب حالة في التاريخ، فعلميا، مثل هذه الحالات لا بد أن تؤدي إلى الإجهاض في الشهر الثالث على الأكثر، موضحا أن هذا الجنين كان في كيس جنيني خارج الرحم، ويتغذى من أمعاء أمه عن طريق المشيمة.  

وأكد استشاري النساء والتوليد بمستشفى الساحل المصري د. زكي الصادق ندرة حدوث هذه الحالة بنسبة تكاد تكون من 1 إلى 200 ألف من الأحمال، التي من المعروف علميا أنها لا تستمر في حالات كهذه.  

وأشار د. زكي إلى أن مثل هذه الحالة، حدثت مرة واحدة في العالم، في إنجلترا. وبخلاف ذلك لم يرد شيئا عن حالة ولادة جنين ظل 9 أشهر في تجويف البطن،وخارج الرحم – (البوابة).