امين عام حزب''الجبهة'' الاسلامي لـ''البوابة'':الحكومة الاردنية اعتقلت عشرات الاسلاميين

تاريخ النشر: 07 أكتوبر 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

البوابة – بسام العنتري 

اكد امين عام حزب جبهة العمل الاسلامي الاردني لـ"البوابة" ان الحكومة الاردنية قامت باعتقال عشرات الاسلاميين في الاونة الاخيرة، مشيرا الى ان من بين المعتقلين مسؤولين في الحزب. 

واعتبر الدكتور عبد اللطيف عربيات هذ الاعتقالات والتي طالت اعضاء في مجلس شورى حزب الجبهة "غير مبررة" وقال ان " المطالبة قائمة الان وبكل السبل المتاحة للافراج عن المعتقلين". 

واشار امين عام الحزب الاوسع قاعدة بين الاحزاب الاردنية الى ان المعلومات المتوفرة لديهم "تقول ان الاعتقالات قد تمت على خلفية مسيرة الجمعة الماضية" والتي جرت في مخيم البقعة للاجئين الفلسطينيين بهدف تاييد الانتفاضة. 

وفيما نفى الدكتور عربيات وجود اية "اتصالات مباشرة" مع الحكومة بشان الافراج عن المعتقلين، الا انه اشار الى اتصالات غير مباشرة تجريها "عدة شخصيات وجهات" عامة. 

وقال ان هذه الاتصالات "لم تسفر عن شئ الى الان"، مبينا ان الحكومة اكتفت بالرد بانها "تدرس الموضوع"، وفي السياق اعرب عن امله في ان لا يكون هناك المزيد من مثل هذه الاعتقالات. 

الى ذلك، فقد ارجع الدكتور عربيات السبب وراء الاعتقالات، الى ما وصفه من رغبة الحكومة في " احكام السيطرة على كل شئ"، مشيرا في هذا الصدد الى مجموعة القوانين المؤقتة التي وضعتها الحكومة سواء على صعيد قانون الاجتماعات العامة وقانون محكمة امن الدولة، الى جانب التعديلات في القانون والتي خولت لرئيس الوزراء صلاحية تحويل القضايا الى محكمة امن الدولة. 

وعلى هذا الصعيد قال " ان محصلة هذه القوانين هي اغلاق منافذ حق التعبير، ومحاربة الحريات بشكل غير متوقع"، مضيفا انه "لم يسبق ان اغلقت حكومة اردنية الابواب بمثل هذه الطريقة". 

هذا، وكان المتحدث باسم جماعة الاخوان المسلمين اكد اليوم الاحد لوكالة فرانس برس ان الاجهزة الامنية اوقفت عشرات الاسلاميين بينهم نحو 15 شخصا من جماعة الاخوان منذ اكثر من اسبوع. 

واوضح المتحدث باسم الحركة جميل ابو بكر ان "السلطات لم تعلن حتى الان عن اي تفسير لهذه الاعتقالات التي تاتي كما يبدو على خلفية المناخ المتوتر في المنطقة" عقب الاعتداءات التي تعرضت لها الولايات المتحدة في 11 ايلول/سبتمبر الماضي، مشيرا الى ان "الاعتقالات في اوساط الاسلاميين تواصلت في الايام الماضية ولم يتم حتى الان احالة اي من الموقوفين الى العدالة". 

وقدر ابو بكر عدد الموقوفين ب"العشرات بينهم نحو 15 من جماعة الاخوان وعشرة اسلاميين في السلط" (30 كيلومترا شمال عمان)، لافتا الى ان "نوابا بالبرلمان المنحل وشخصيات سياسية توسطت لدى الحكومة من اجل الافراج عن المعتقلين، كما ارسلت جماعة الاخوان المسلمين مذكرة الى رئيس الحكومة علي ابو الراغب بهذا المعنى غير ان الحكومة ردت بان الامر يحتاج مزيدا من الدراسة ولم تفرج سوى عن شخصين لاسباب صحية". 

يذكر انه بعد ايام قليلة من وقوع الهجمات الارهابية ضد الولايات المتحدة، حذر ابو الراغب الفعاليات السياسية والنقابية الاردنية من ان "الحكومة لن تتردد في اتخاذ الاجراءات اللازمة في مواجهة اي رد فعل متطرف او غير بناء من شانه الاضرار بامن واستقرار الاردن".—(البوابة)