انتخاب عبد القاسم صلد حسن رئيسا للصومال

تاريخ النشر: 26 أغسطس 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أفاد مراسل وكالة فرانس برس أن البرلمان الصومالي الانتقالي انتخب ليل الجمعة السبت في عرتا (جيبوتي) عبد القاسم صلد حسن، وزير الداخلية السابق في عهد الرئيس سياد بري رئيسا جديدا لجمهورية الصومال. 

وصوت 145 نائبا صوماليا لصالح صلد حسن في الدورة الثالثة من عملية الاقتراع مقابل 92 لعبد الله احمد عدوه. واعن إلغاء صوت واحد بين النواب ال 238 الذين شاركوا في العمية الانتخابية من اصل 245 نائبا في البرلمان. وكان على المنتخب ان يحصل على 123 صوتا. 

وستكون مهمة عبد القاسم حسن صلد (58 عاما) الذي ينتمي إلى عشيرة "هبر غدير" التابعة لقبيلة هاوية، صعبة جدا وتتمثل بالسعي لوضع حد للفوضى السائدة في البلاد منذ سقوط الرئيس سياد بري عام 1991، علما بان غالبية رؤساء الحرب الذين توزعوا السيطرة على البلاد، امتنعوا عن المشاركة في مؤتمر المصالحة الذي عقد في عرتا وكذلك قادة جمهورية ارض الصومال (شمال) المعلنة من جانب واحد وزعماء منطقة بونتلاند (وسط 

وطلب الرئيس الصومالي من الله في تصريح أدلى به اثر انتخابه ان يساعده على ان يقود الشعب الصومالي في طريق السلام . 

وفي عرتا حيث كان البرلمان الصومالي الانتقالي مجتمعا في جو مفعم بحرارة المشاعر الوطنية، قال عبد القاسم صلد حسن انه سيسعى لتحويل الصومال الى بلد يسوده السلام بعد عشر سنوات من سقوط نظام الرئيس سياد بري. 

واضاف "بعونه تعالى، سأشكل حكومة تمثل جميع الفصائل الصومالية". 

ولكن لم يحدد أي موعد لتشكيل هذه الحكومة أو الشخصية التي ستتولى منصب رئيس الوزراء. 

وشكر صلد حسن جميع الذين صوتوا له وكذلك من لم يصوتوا وطلب من جميع الحاضرين أن يصلوا من اجل الصومال والحكومة المقبلة0—(أ.ف.ب)