انتخاب موشيه كتزاف رئيسا جديدا لإسرائيل

تاريخ النشر: 31 يوليو 2000 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

أصبح مرشح حزب الليكود للرئاسة الإسرائيلية موشيه كتزاف رئيسا لإسرائيل اليوم بعد حصوله على 63 صوتا من أصوات الكنيست مقابل 57 صوتا لشمعون بيريز مرشح حزب العمل. 

نقلت وكالة الأنباء الكويتية "كونا" عن الإذاعة الإسرائيلية ان الرئيس الإسرائيلي الجديد موشيه كتزاف سيؤدي اليمين القانونية رئيسا للدولة لفترة ست سنوات أمام جلسة خاصة للكنيست تعقدها غدا. 

وحمل عدد من السياسيين وزير العدل الإسرائيلي يوسي بيلين مسؤولية النتيجة الدراماتيكية التي حصل عليها بيريز حيث كان صرح قبل أيام بأنه سيعمل على إلغاء وزارة الأديان الأمر الذي اثار حفيظة النواب المتدينين. 

وقال هؤلاء في مجال انتقادهم لبيلين انه كان بإمكانه ان يصمت عدة أيام عن هذا التصريح حتى تمر الإنتخابات. 

وفشل بيريز في اللحظات التي فصلت بين عمليتي التصويت الأولى والثانية في أقناع الزعيم الروحي لشاس الحاخام عوفاديا يوسيف بالتأثير على نواب الحركة للتصويت لصالحه. 

كما ساهم الحاخام كدوري الذي له تأثير كبير على أعضاء حركة شاس فى هزيمة بيريز حيث وجه رسالة إلى أعضاء الحركة يحثهم فيها على انتخاب موشيه كساف رئيسا للدولة. 

وكان بيريز بعد نتيجة التصويت الأول قد غادر القاعة حزينا والوجوم الشديد باد على وجهه وذهب إلى غرفته لتقييم النتيجة. 

واعتبر عضو الكنيست من القائمة العربية الموحدة محمد حسن كنعان النتيجة بأنها "فشل شخصي لرئيس الوزراء ايهود باراك" الذي دفع بسياسته حزب شاس إلى التصويت إلى جانب كساف. 

وقال عضو الكنيست من الليكود عوزي لانداو ان النتيجة قد تؤدي إلى اسقاط حكومة باراك وتبكير موعد الإنتخابات.—(البوابة)