تعرضت بغداد ظهر اليوم لغارة جوية، واعلن مسؤول في البنتاغون ان الخطط العسكرية يمكن تعديلها بعد العملية الفدائية التي نفذها ضابط عراقي، وبينما نقلت تقارير اعلامية عن اوامر صدرت بالفعل للقوات البرية بالتوقف "لعدة اسابيع" فان ثمة انتقادات يواجهها رامسفيليد "لاستهتاره" بالخطط المعدة سلفا والمقاومة العراقية.
وقال ريتشارد مايرز رئيس هيئة اركان القوات الاميركية المشتركة قال في تلفزيون بي بي سي انه يعتقد ان خطر العمليات الفدائية يمكن التغلب عليه وان القوات الاميركية والبريطانية يمكن ان تعدل خططها للتعامل مع اخطار هذا النوع من العمليات.
وقال "اعتقد اننا نستطيع تعديل التكتيكات والاساليب للتغلب على ذلك الخطر".
غارة على بغداد
وظهر اليوم الاحد تعرضت العاصمة العراقية لغارة جوية يبدو انها طائرات حسب شهود عيان سمعوا ازيزها ولم يعرف بعد ما الذي تستهدفه الغارة النهارية وشوهدت سحب الدخان تتصاعد الى السماء. وشوهدت ايضا سيارات الاسعاف تنطلق الى شمال غرب المدينة حيث الاماكن المستهدفة.
ولم يعرف بعد نتائج هذه الغارة النهارية وقد عاشت العاصمة العراقية اعنف هجمات جوية منذ بداية الهجوم قبل 11 يوما
التقدم البري لبغداد قد يتوقف أسابيع
وافادت وكالة رويترز نقلا عن جنود أمريكيون يوم الاحد انه تم ابلاغهم بأن التقدم البري باتجاه بغداد قد يتوقف لاسابيع. وقال الجنود انهم يحفرون خنادق ويزرعون ألغاما حول معسكراتهم ويطلون السيارات لتمويهها لكن القصف الجوي والمدفعي على مواقع عراقية في بغداد وحولها سيستمر بلا توقف.
وقال مراسل لرويترز يرافق القوات الامريكية بوسط بغداد "يقول السارجنت ان الامر يبدو كما لو أنهم سيظلون في هذا الوضع لاسبوعين على الاقل."
انتقادات لرامسفيليد بالاستهتار
وامام التخبط البادي على التحركات الاميركية فقد ذكرت مجلة "النيويوركر" في عددها امس السبت ان عددا من الاستراتيجيين الاميركيين الذين خططوا للحرب على العراق اتهموا وزير الدفاع الاميركي دونالد رامسفلد بانه تجاهل عمدا توصياتهم لناحية زيادة عدد الوحدات المشاركة في العمليات.
ونقلت المجلة عن احد هؤلاء قوله ان استراتيجيي قيادة اركان الجيوش الاميركية طالبوا بنشر اربع فرق اضافية في الخليج وكذلك تمركز مئات الدبابات والسيارات المدرعة في المنطقة بهدف تجهيز هذه الفرق الامر الذي رفضه رامسفلد قطعا.
وقال هذا المسؤول العسكري "كان يعتقد (رامسفلد) انه يعرف في هذا الامر اكثر منا. هو الذي اتخذ جميع القرارات في كل مرحلة".
وقال مسؤولون في البنتاغون عن هويتهم ان رامسفلد شدد هكذا شخصيا وفي مناسبات عدة على ان يكون نشر القوات البرية على الارض باعداد محدودة.
وحمل احدهم بوضوح وزير الدفاع المسؤولية المباشرة عن الوضع الحالي الذي تواجهه القوات الاميركية المتوقفة منذ عدة ايام على ابواب بغداد خصوصا بسبب النقص في التموين والذخيرة والمواد الغذائية.
وقال هذا المسؤول "ان (دونالد) رامسفلد نفسه هو الذي خلق هذه البلبلة لانه لم يوافق على نشر الكثير من القوات البرية" في المنطقة، معتبرا ان وزير الدفاع اراد "شن الحرب باقل كلفة ممكنة".
واضاف هذا المسؤول العسكري ان رامسفلد ومساعديه الرئيسيين بول وولفويتز ودوغلاس فيث الذين اعدوا ترتيبات الحرب "كانوا مأخوذين جدا بنظرية "الصدمة والترويع" حيث بدا لهم النصر مؤكدا".
وكشفت "النيويوركر" ايضا في عددها الصادر الاثنين حسب ما نقلته وكالة الانباء الفرنسية انه بعد رفض البرلمان التركي السماح بمرور قوات اميركية عبر الاراضي التركية لفتح جبهة شمال العراق، طالب قائد العمليات الجنرال تومي فرانكس تأخير الحرب حتى تتمكن هذه القوات من التدخل عن طريق بلد اخر.
واوضح مسؤول سابق في اجهزة الاستخبارات ان دونالد رامسفلد "ضرب عرض الحائط" هنا ايضا بهذا الطلب. وقال احد استراتيجيي البنتاغون للمجلة "انه امر ماساوي، لان ارواحا اميركية قد زهقت".
تحركات في الشمال
الى ذلك اعلن المتحدث باسم حركة "وفاء" لتركمان العراق ان القوات الامريكية والبريطانية ستبدا خلال الايام القادمة بتحركات عسكرية فى منطقة شمال العراق.
وقال فرياد توزلو في تصريح نشرته صحيفة "نسيم صبا" الايرانية الاصلاحية اليوم "ان تحركات القوات الامريكية فى شمال العراق يرتكز على اسلوب اتفاق واشنطن مع اكراد العراق".
ولفت الى انسحاب قوات الحرس الجمهوري العراقي من مناطق في مدينة كركوك وقال "ان هذه القوات انسحبت عصر يوم الجمعة الماضي من منطقة جمجمال الحدودية واستقرت في منطقة "قرة انجير" الواقعة على بعد 25 كيلومترا من مدينة كركوك.—(البوابة)—(مصادر متعددة)