اندونيسيا: واشنطن زودت نظام سوهارتو بأسماء الشيوعيين خلال حملة التطهير

تاريخ النشر: 29 يوليو 2001 - 02:00 GMT
البوابة
البوابة

افادت وثائق صادرة عن وزارة الخارجية الاميركية نشرتها جامعة في واشنطن ان السلطات الاندونيسية استخدمت لوائح باسماء مسؤولي الحزب الشيوعي اعدتها السفارة الاميركية في جاكرتا خلال عمليات تصفية استهدفت مئات الالاف في الستينات. 

وتتضمن هذه الوثائق التي نشرتها الجمعة جامعة جورج واشنطن، رغم محاولات التضييق من جانب وكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه)، "عناصر جديدة مهمة" في المعلومات حول عملية التطهير، حسب ما افاد مسؤولون في الجامعة في بيان. 

وتقول الوثائق ان السفير الاميركي في جاكرتا في تلك المرحلة بعث رسالة الى واشنطن في العاشر من آب/اغسطس 1966. 

وفي هذه الرسالة، يؤكد السفير مارشال غرين ان لائحة باسماء مسؤولين شيوعيين وضعتها السفارة "تستخدم على ما يبدو من جانب الاجهزة الامنية الاندونيسية التي تفتقر للمعلومات الاساسية حول زعماء الحزب الشيوعي الاندونيسي". 

وتظهر الوثائق ان غرين اوصى في الثاني من كانون الاول/ديسمبر 1965، بتمويل الحركة الهادفة الى قمع الحزب الشيوعي بمبلغ 50 مليون روبية، بحسب البيان. 

ورغم رفع طابع السرية عامي 1998 و1999 عن وثائق وزارة الخارجية الاميركية المتعلقة باندونيسيا وماليزيا والفيليبين واليونان وتركيا وقبرص بين عامي 1964 و1968، منعت وزارة الخارجية ووكالة الاستخبارات المركزية الاميركية (سي اي ايه) نشرها، بحسب البيان. 

غير ان ملفا ارسل عن طريق الخطأ على ما يبدو الى الجامعة من جانب الجهاز الفدرالي للمنشورات.  

وتتراوح التقديرات بشأن عدد الشيوعيين الاندونيسيين الذين قتلوا في الستينات بما بين 100 الف ومليون شخص. 

وجرت عملية التصفية هذه عام 1965 لدى وصول سوهارتو الى السلطة بعدما اطاح بحكم الرئيس الاول الاندونيسي سوكارنو، وقد حكم سوهارتو البلاد بيد من حديد حتى عام 19980—(أ.ف.ب)